صادرات الوقود الروسية تقفز بسبب زيت الديزل والنافتا

تحسن حالة موانئ البحر الأسود بعد العواصف والانتهاء من صيانة المصافي وراء الزيادة الكبيرة في الصادرات

رافعة لضخ النفط في حقل نفط بالقرب من ديورتيولي، في جمهورية باشكورتوستان، روسيا، يوم الخميس، 19 نوفمبر 2020.
رافعة لضخ النفط في حقل نفط بالقرب من ديورتيولي، في جمهورية باشكورتوستان، روسيا، يوم الخميس، 19 نوفمبر 2020. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انتعشت صادرات روسيا من منتجات البترول على أساس متوسط أربعة أسابيع، بقيادة زيت الديزل والنافتا، بعد تخفيف القيود على صادرات الوقود وتحسن حالة موانئ البحر الأسود من أثر العواصف.

بلغ متوسط تدفق منتجات الوقود 2.2 مليون برميل يومياً في الأسابيع الأربعة المنتهية في 10 ديسمبر، وفق بيانات جمعتها "بلومبرغ" من تحليلات شركة "فورتكسا" (Vortexa)، بزيادة بلغت 88 ألف برميل يومياً مقارنة بأسبوع سابق، ومسجلاً أعلى مستوى منذ منتصف نوفمبر.

وبلغ متوسط التدفق الأسبوعي، الذي يتسم بدرجة أعلى من التقلب، 2.6 مليون برميل يومياً في الفترة المنتهية في 10 ديسمبر، وهو أعلى مستوى من تدفق منتجات الوقود أسبوعياً منذ أغسطس.

تراقب الأسواق تدفق النفط الروسي مراقبة وثيقة بهدف تقدير حجم الإنتاج منذ أن توقفت موسكو عن نشر أرقامها الرسمية حول الإنتاج. وقد ارتفعت كذلك صادرات البلاد من النفط الخام المحمولة بحراً على أساس متوسط أربعة أسابيع بعد انتهاء الأعطال التي تسببت فيها العواصف في موانئ البحر الأسود.

أوروبا تستورد الديزل من الهند أهم مشترٍ للنفط الروسي

ارتفعت الصادرات من المنتجات النفطية أيضاً بعد الانتهاء من صيانة المصافي، فيما دعم تخفيف القيود على صادرات وقود السيارات تدفقات السولار، وزادت صادرات زيت الوقود.

وفيما يلي تحليل لصادرات الموانئ الروسية في الأسبوع المنتهي 10 ديسمبر:

الديزل وزيت الغاز

ارتفعت صادرات الديزل وزيت الغاز بنحو 3% إلى نحو 1.1 مليون برميل يومياً، مسجلة أعلى مستوى منذ شهر أغسطس.

فرضت روسيا حظراً شبه كامل على صادرات هذا الوقود في سبتمبر، قبل أن ترفع القيود جزئياً على صادرات الديزل المنقولة بحراً في أكتوبر، شرط تسليم الوقود إلى الموانئ عبر خطوط الأنابيب وأن تلتزم شركات التكرير بالحفاظ على 50% من إنتاجها على الأقل للسوق المحلية. ومنذ ذلك الوقت انتعشت الصادرات، وارتفعت بمعدلات قوية إلى البرازيل.

نوفاك: روسيا لا تخطط حالياً لإزالة كافة قيود تصدير الديزل

النافتا

ارتفعت صادرات النافتا بمعدلات تجاوزت 100% على أساس أسبوعي إلى 595 ألف برميل يومياً. وانتعشت الصادرات بعد تدهورها في نوفمبر بسبب الأعطال الناجمة عن العواصف في موانئ البحر الأسود.

البنزين وعناصر المزج

انخفضت صادرات البنزين وعناصر المزج بنسبة 9% تقريبا إلى 118 ألف برميل يومياً، ولم يلاحظ أي صادرات لوقود الطائرات في الأسبوعين الأخيرين.

زيت الوقود

قفزت صادرات زيت الوقود بنسبة تجاوزت 40% إلى أعلى مستوى في 3 أسابيع، مسجلة نحو 709 آلاف برميل يومياً. ما يقرب من نصف هذه الصادرات يبحر باتجاه آسيا. وانخفضت شحنات المواد الوسيطة ونواتج التقطير في المصافي مثل "زيت الغاز الفراغي" بنسبة 45% تقريباً إلى 87 ألف برميل يومياً.

يرجح أن تجري مراجعة حجم الشحنة وموانئ الوصول إذا توافرت معلومات إضافية من الموانئ أو السفن.

نفط