تابعة لـ "&e" الإماراتية بصدد الاستحواذ على باقي أسهم "تيلينور الباكستانية"

الصفقة تبلغ قيمتها 385 مليون دولار

"e&" الإماراتية تعزز توسعها عالمياً رغم خسائرها في "فودافون"
"e&" الإماراتية تعزز توسعها عالمياً رغم خسائرها في "فودافون" المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت شركة الاتصالات الباكستانية (بي تي سي إل) التابعة لشركة مجموعة الإمارات للاتصالات "&e" اتفاقية شراء ملزمة مع شركة "تيلينور"(Telenor ASA) للاستحواذ على باقي أسهم شركة "تيلينور الباكستانية" (Telenor Pakistan) مقابل 108 مليارات روبية باكستانية (385 مليون دولار) استناداً للقيمة الكلية للشركة وعلى أساس نقدي خالٍ من الديون.

قالت "&e" في بيان إفصاح لسوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم الخميس إنها تمتلك حصة نسبتها 23.4% في شركة الاتصالات الباكستانية، موضحة أن تمويل الصفقة التي تخضع للقواعد التنظيمية، سيتم عن طريق الدين من خلال "بي تي سي إل".

"تيلينور الباكستانية" تعد أحد مشغلي شبكات الهاتف المحمول في باكستان وتخدم ما يقارب 45 مليون مشترك، وبلغت إيراداتها 112 مليار روبية باكستانية (399 مليون دولار) وهامش ربح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء نسبته 43% استنادًا إلى التقارير المالية لفترة الـ 12 شهراً الأخيرة المنتهية في سبتمبر 2023. حسب البيان.

وتوفر الصفقة فرصة للاندماج بين المشغلين الحاليين في سوق الاتصالات الباكستانية مما يعزز من فرص تحسين النظرة المستقبلية لقطاع الاتصالات على المدى الطويل، وفق البيان.

الإيرادات التشغيلية تقود أرباح مجموعة "&e" لزيادة 20% في الربع الثالث

سوف تؤدي الصفقة إلى تحسين قدرات الشركتين المدمجتين وتحسين التغطية وجودة الخدمات المقدمة للعملاء وتمكن الوصول على نطاق أوسع، وإلى حلول الاتصالات للشركات مع دعم النمو الاقتصادي في باكستان.

يقدر التأثير المالي للصفقة على القوائم المالية لقطاع "&e انترناشيونال" بزيادة تقارب 8% من إجمالي الإيرادات و7% من إجمالي الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء، بناءً على البيانات المالية لفترة الـ 12 شهراً الأخيرة المنتهية في سبتمبر 2023.

التوسع عالمياً

تتماشى هذه الصفقة مع الطموح الاستراتيجي لشركة "&e" لتعزيز النمو دولياً، إذ سعت المجموعة الإماراتية مؤخراً لاختراق سوق الاتصالات الأوروبية، حيث قامت بالاستحواذ على 14.6% في شركة "فودافون" البريطانية بقيمة إجمالية تبلغ 5.7 مليار دولار. وفي أغسطس 2023، وقعت "e&" اتفاقية ملزمة مع شركة (PPF Telecom) للاستحواذ على حصة مسيطرة في أصولها في بلغاريا والمجر وصربيا وتركيا وسلوفاكيا مقابل 2.15 مليار يورو.

"&e" الإماراتية تدرس فرص الاستثمار المتاحة في أوروبا وآسيا وأفريقيا

وتعد الإمارات ومصر وباكستان والمغرب أبرز الأسواق التي تواجدت بها المجموعة قبل أن توجه بوصلة استثماراتها إلى القارة العجوز.

قالت باكستان في سبتمبر إنها تتوقع أن تستثمر السعودية والإمارات 25 مليار دولار في البلاد في غضون خمس سنوات بعد مساعدتها على تجنب التخلف عن السداد في وقت سابق من العام.