"كوين بيس" تتيح التداول الفوري للعملات المشفرة خارج أميركا

البورصة تسمح بتداول "بتكوين" و"إيثريوم" مقابل عملة "يو إس دي سي" المستقرة

تطبيق "كوين بيس" على هاتف ذكي
تطبيق "كوين بيس" على هاتف ذكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تطرح شركة "كوين بيس غلوبال" التداول الفوري للعملات المشفرة عبر بورصتها الدولية ضمن خططها للتوسع العالمي، قائلة إن بعض المستخدمين يشعرون بالقلق من التداول في الولايات المتحدة بسبب حالة عدم اليقين التي تكتنف البيئة التنظيمية هناك.

وقالت الشركة في بيان إنه يمكن للمستثمرين من المؤسسات في البداية تداول "بتكوين" و"إيثريوم" مقابل عملة "يو إس دي سي" (USDC) المستقرة اعتباراً من اليوم الخميس على المنصة الدولية، والتي تركز حالياً على المشتقات.

ضبابية لوائح قطاع التشفير

قال غريغ توسار، رئيس المنتجات المؤسسية في "كوين بيس"، في مقابلة: "من المهم حقاً أن يكون تداول العملات الفورية والمشتقات جنباً إلى جنب. إنه تساعد بعضها بعضاً وتضمن وجود سوق ذات أحجام تداول كبيرة وسيولة مرتفعة. إنها جزء من خارطة طريق جريئة ومثيرة للغاية".

السلطات الأميركية تقاضي بورصة العملات المشفرة "كوين بيس"

وتقاضي لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية "كوين بيس" بزعم أنها تدير بورصة وعمليات وساطة ووكالة مقاصة دون سند من القانون. وتعارض أكبر منصة للأصول الرقمية في الولايات المتحدة هذه المزاعم، والتي تعد جزءاً من حملة أوسع للجنة الأوراق المالية والبورصات في أعقاب سلسلة من انهيارات العملات المشفرة أبرزها إفلاس بورصة "إف تي إكس".

كما رفعت الهيئة دعوى قضائية على بورصتي "كراكن" (Kraken) و"بينانس" (Binance) لتقاعسهما عن التسجيل لدى الوكالة. ورفضت الشركتان حجج الهيئة الرقابية. وفي الوقت نفسه، يزيد التقدم البطيء لمشروعات القوانين المتعلقة بالعملات المشفرة في الكونغرس من التوقعات التنظيمية الغامضة في الولايات المتحدة.

انتعاش جزئي

انتعشت سوق العملات المشفرة جزئياً بعد تراجعها الشديد في 2022، ويرجع ذلك في جانب منه إلى أن المستثمرين يتوقعون أن تسمح الولايات المتحدة بأول صناديق تداول فوري متداول بالبورصة لـ"بتكوين" في الأسابيع المقبلة. وتضاعف سعر سهم "كوين بيس" أربع مرات تقريباً هذا العام إلى نحو 140 دولاراً للسهم ولكن لا يزال منخفضاً بشدة عن مستويات 2021 والتي تجاوزت 300 دولار.

صناديق بتكوين المرتقبة تحفز أكبر تدفقات للأصول المشفرة منذ نهاية 2021

تُعد "بينانس" أكبر بورصة للأصول الرقمية على مستوى العالم، لكن هيمنتها تضاءلت وسط شبكة من التحقيقات الرسمية، مما يفتح الفرص أمام المنافسين. اعترفت "بينانس" الشهر الماضي بالذنب في انتهاكات مكافحة غسل الأموال والعقوبات الأميركية وتكبدت غرامة قدرها 4.3 مليار دولار.

بدأت "كوين بيس" التداول العالمي في مايو في إطار جهودها لتنويع أعمالها ووجودها بعيداً عن الولايات المتحدة. وتعتزم إدراج المزيد من الرموز المميزة على المنصة بمرور الوقت وفتح التداول الفوري الخارجي للمستثمرين الأفراد مع تزايد السيولة. وقال توسار إن استضافة نشاط التداول الفوري والمشتقات في المكان نفسه يمكن أن يعزز أحجام التداول.