"بي بي" توقف عبور جميع ناقلات النفط عبر البحر الأحمر مؤقتاً

أميركا وحلفاؤها تدرس بشكل عاجل خطة لتأمين المجرى المائي الذي تمر عبره 12% من التجارة العالمية

شعار شركة "بي بي"
شعار شركة "بي بي" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة النفط والغاز العملاقة "بي بي" إنها ستوقف جميع الشحنات عبر البحر الأحمر بعد تصاعد الهجمات على السفن التجارية من قبل المسلحين الحوثيين.

أوضحت الشركة عبر بيان: "في ضوء الوضع الأمني المتدهور للشحن في البحر الأحمر، قررنا إيقاف جميع عمليات العبور عبر البحر الأحمر بشكل مؤقت".

ارتفع سعر الغاز الطبيعي الرئيسي في أوروبا 7.9% على وقع تلك الأخبار، وهو على الأرجح العلامة الأكثر وضوحاً حتى الآن على توقف تدفقات الطاقة في أعقاب الهجمات. كما ارتفع خام برنت في العقود المستقبلية. قالت أكبر شركات شحن الحاويات في العالم خلال الأيام القليلة الماضية إنها ستعلق الشحنات عبر الممر المائي في أعقاب شن موجة هجمات.

هجوم جديد للحوثيين في البحر الأحمر.. وشركات شحن تعلق مرورها

قالت العديد من الشركات المالكة للناقلات أيضاً إنها تصر على الخيارات التي تمنحها الحق في تجنب المرور بالمنطقة. جاء في بيان "بي بي" : "سنبقي هذا التوقف الاحترازي قيد المراجعة المستمرة، رهناً لتطور الظروف في المنطقة". ينطبق القرار على جميع السفن التي تمتلكها الشركة وتستأجرها.

هل تتأثر قناة السويس المصرية؟

يعني تجنب المرور في البحر الأحمر عدم قدرة السفن على استخدام قناة السويس المصرية، مما يجبرها بدلاً من ذلك على قطع شوط طويل حول أفريقيا. وبالتالي تضطر السفن إلى قطع آلاف الأميال زيادة في رحلاتها، وتأخير تسليم البضائع، وبالتالي تضخم تكاليف الوقود. وما يحدث يعزز الطلب على السفن.

قالت شركة تزود السفن بآلاف من أفراد الطاقم من مجموعة تضم أكثر من 44 ألف عامل، في وقت سابق إنها تنصح الملاك بالبحث عن بدائل المرور في البحر الأحمر.

مصر.. تأثير محدود لتوترات البحر الأحمر على قناة السويس

تدرس الولايات المتحدة وحلفاؤها بشكل عاجل خطة لتأمين البحر الأحمر، الذي تمر عبره نحو 12% من التجارة العالمية المنقولة بحراً.

قالت" بي بي" إن سلامة طاقمها تمثل أولوية، مما يؤكد أن ضغوط الأرباح التجارية تراجعت حالياً في عملية صنع القرار لديها.

برزت قناة السويس باعتبارها الطريق الرئيسي لتجارة الغاز الطبيعي المسال العالمية على مدى العامين الماضيين، مدعومة بشهية أوروبا للوقود فائق التبريد كبديل رئيسي للغاز الروسي المنقول عبر الأنابيب.