روسيا تتوقع 85 دولاراً لسعر مزيج برنت في 2024 وسط تخفيضات "أوبك+"

نائب رئيس الوزراء الروسي: "أوبك+" لا يعمل على استهداف مستوى معين لأسعار النفط

ألكسندر نوفاك، نائب رئيس الوزراء الروسي
ألكسندر نوفاك، نائب رئيس الوزراء الروسي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقع روسيا أن يتراوح متوسط سعر مزيج برنت بين 80 دولاراً و85 دولاراً للبرميل العام المقبل وسط تخفيضات إنتاج تحالف "أوبك+"، حسبما أفاد نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك في مقابلة تلفزيونية.

قال نوفاك في تصريحات لقناة "روسيا 24" المملوكة للدولة إن التوقعات تستند إلى تقديرات العديد من المحللين، وهي بمثابة الأساس الذي تستند إليه توقعات روسيا للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلاد.

أكد نوفاك أن دول "أوبك+" لا تعمل على استهداف مستوى معين لأسعار النفط، وأضاف: "مهمتنا هي تحقيق التوازن بين العرض والطلب حتى تعمل الصناعة بشكل مستقر".

سعر النفط الروسي دون السقف المحدد من مجموعة السبع

اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، بقيادة زعيمتي التحالف، المملكة العربية السعودية وروسيا، على خفض إنتاج المجموعة بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً في الربع الأول للعام المقبل بعد انخفاض أسعار النفط. يشمل تقليص الإنتاج تعهّد روسيا بتعميق خفض صادراتها من النفط الخام والمنتجات إلى 500 ألف برميل، من 300 ألف برميل سابقاً.

روسيا مشارك مسؤول في خفض الإنتاج

قال نوفاك إن "روسيا مشارك مسؤول في اتفاق" خفض الإنتاج، مضيفاً: "شركاتنا تفي بتعهداتها".

غيَّرت الشركات المنتجة في البلاد أعمالها الخارجية بشكل كبير في العامين الماضيين، من خلال إيجاد أسواق جديدة في ظل الحظر الأوروبي على الخام والمنتجات النفطية الروسية، وسقف الأسعار الذي فرضته مجموعة الدول الصناعية السبع.

أشار نوفاك إلى أن الصين استحوذت على حوالي 45% إلى 50% من شحنات النفط الخام والمنتجات النفطية الروسية هذا العام، في حين ارتفعت حصة الهند إلى حوالي 40% من لا شيء تقريباً قبل عامين.

توقّع نوفاك أن تشكّل الصادرات إلى أوروبا ما لا يزيد عن 5% من إجمالي الإمدادات الخارجية للبلاد هذا العام، مقارنة بما يصل إلى 45% في السنوات السابقة.