"السيادي السعودي" يجمع 5 مليارات دولار من طرح سندات

إصدار الصندوق الجديد يمنح زخماً للسندات بالأسواق الناشئة

جناح "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي خلال "مبادرة مستقبل الاستثمار" التي أقيمت في العاصمة السعودية الرياض في أكتوبر 2023
جناح "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي خلال "مبادرة مستقبل الاستثمار" التي أقيمت في العاصمة السعودية الرياض في أكتوبر 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمع الصندوق السيادي السعودي، 5 مليارات دولار من طرح سندات على ثلاث شرائح يوم الإثنين، ما يقدّم زخماً إضافياً إلى الإقبال المحموم في بداية العام الجاري من جانب جهات الإصدار في الأسواق الناشئة على أسواق الدين.

باع صندوق الاستثمارات العامة سندات لآجال 5 سنوات و10 سنوات و30 سنة، وفق أشخاص مطلعين. وتجاوزت الطلبات على السندات 27 مليار دولار، باستثناء طلبات مدير الطرح.

تأتي هذه الخطوة من قبل "صندوق الاستثمارات العامة" الذي يدير أصولاً تزيد قيمتها على 700 مليار دولار، بعد موجة من إصدارات السندات انطلقت الأسبوع الماضي، بما في ذلك من المكسيك والمجر. وطرقت البرازيل للمرة الثانية سوق الدين في أقل من 3 أشهر لتبيع سندات بنحو 4.5 مليار دولار. وكذلك، اقترضت المملكة العربية السعودية نفسها 12 مليار دولار في وقت سابق من الشهر الجاري، حيث يسعى المستثمرون إلى الاستحواذ على أدوات الدين ذات العوائد المرتفعة، قبل أن تخفض البنوك المركزية في العالم أسعار الفائدة في وقت لاحق من العام الجاري.

الصندوق السيادي السعودي يبيع صكوكاً بـ3.5 مليار دولار

أول بيع ديون في 2024

وتعتبر هذه أول عملية بيع للديون يقوم بها الصندوق السيادي السعودي خلال العام الجاري، وذلك بعدما طرح صكوكاً في أكتوبر، وسندات خضراء في فبراير من العام الماضي.

تقلص التسعير النهائي للسندات بمقدار 35 نقطة أساس عن التسعير الأولي لأقصر شريحة، و30 نقطة أساس لآجال 10 سنوات و30 عاماً. وتشير مستويات التسعير إلى علاوة طفيفة فوق السعر العادل للسندات في السوق الثانوية المعروفة بـ"new issue concession" يتراوح بين 4 و6 نقاط أساس، وفقاً لحسابات بلومبرغ.

قال أبوستولوس بانتيس، المدير الإداري لاستشارات الدخل الثابت في "يونيون بانكير برايفي" (Union Bancaire Privee Ubp)، إن هذا الإصدار "يقدم علاوة محدودة، بالنظر إلى التوترات الجيوسياسية الحاصلة في منطقة الشرق الأوسط ككل". وكان بانتيس قد توقع خفض الأسعار النهائية بحوالي 25 نقطة أساس.

أكثر الصناديق السيادية نشاطاً في العالم

يعد "صندوق الاستثمارات العامة" جزءاً رئيسياً من جهود ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الرامية إلى تنويع الاقتصاد السعودي بعيداً عن النفط. ويخطط الصندوق لاستثمار مئات المليارات من الدولارات في السنوات المقبلة في كل شيء تقريباً، من السيارات الكهربائية، إلى أشباه الموصلات، والمنتجعات السياحية، والرياضة.

كان الصندوق، الذي يرأسه ولي العهد، أكثر الصناديق السيادية نشاطاً في العالم خلال 2023، وفقاً لشركة الاستشارات البحثية "غلوبال إس دبليو إف" (Global SWF)، حيث ضخ نحو 32 مليار دولار في عدد من الصفقات.

وقد اختار "صندوق الاستثمارات العامة" كلاً من "جيه بي مورغان" و"سيتي غروب" و"غولدمان ساكس غروب" كمنسقين عالميين مشتركين في عملية طرح السندات.