كلوب يغادر نادي ليفربول بعد تحقيق مالك الريدز ثروة طائلة

"فنواي سبورتس غروب" اشترت النادي بـ300 مليون جنيه في 2010.. وباعت حصة أقلية بما يزيد عن 100 مليون دولار

يورغن كلوب مدرب نادي ليفربول لكرة القدم
يورغن كلوب مدرب نادي ليفربول لكرة القدم المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن يورغن كلوب رحيله عن نادي ليفربول الإنجليزي لكرة القدم مع نهاية الموسم الحالي بعد أن قاده للفوز بستة ألقاب كبرى، قائلاً إن "طاقته تنفد".

ساعدت فترة قيادته لفريق النادي شركة "فنواي سبورتس غروب" (Fenway Sports Group)، مالكيه الأميركيين على تحقيق زيادة هائلة في التقييم. اشترت "فنواي سبورتس غروب" نادي ليفربول مقابل 300 مليون جنيه إسترليني (383 مليون دولار) خلال 2010. بعد 5 أعوام من مكابدة الصعاب في التنافس مع خصومه الأكبر، جرى تعيين كلوب خلال 2015، وفاز النادي بدوري أبطال أوروبا لعام 2019.

قيمة النادي

باعت "فنواي سبورتس غروب" مؤخراً حصة أقلية في نادي ليفربول لشركة الاستثمار "دينستي إيكويتي" (Dynasty Equity) في نيويورك، بقيمة تتراوح من 100 مليون دولار إلى 200 مليون دولار. يبلغ تقييم النادي 5 مليارات دولار تقريباً، بحسب فوربس، رغم مواجهته صعوبة بالعثور على مشترين عند دراسة فكرة بيعه بالكامل أواخر 2022.

كيف سلط بيع "ليفربول" الضوء على التقلبات المالية في عالم كرة القدم؟

صرح كلوب، البالغ من العمر 56 سنة، خلال مقابلة بالفيديو نُشرت على منصة "إكس" اليوم: "أتفهم أن هذه صدمة لكثير من الاشخاص بهذا التوقيت".

خلال تواجده في آنفيلد، فاز كلوب بدوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية والدوري الإنجليزي وكأس الرابطة وكأس الاتحاد الإنجليزي، وهو مدرب ليفربول الوحيد الذي حقق هذا الإنجاز، بحسب الموقع الإلكتروني للنادي.

رغم أن غالبية تقييمات الفرق الرياضية ارتفعت بسرعة في الفترة الماضية، إلا أن النادي في ظل قيادة كلوب و"فنواي" تمتع بمركز مالي قوي، حيث حقق 682.9 مليون يورو (743 مليون دولار) الموسم الماضي، ما يُعد سابع أعلى الإيرادات على مستوى أوروبا، بحسب شركة "ديلويت".

رحلة صعود

صعد نجم المدرب الشهير بعد تحقيقه نجاحات مع نادي "بوروسيا دورتموند" الألماني، حيث قاده للفوز بلقبين في الدوري الألماني لعامين على التوالي خلال 2011 و2012.

يحتل فريق ليفربول حالياً صدارة جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز، بفارق 5 نقاط عن ناديي "مانشستر سيتي" و"أرسنال". كما أنه يُعد المرشح الثاني للفوز بالدوري الإنجليزي الممتاز لموسم 2023-2024، بحسب آخر احتمالات الرهانات لشركة "بادي باور" (Paddy Power).