تعدين بتكوين في أميركا يمتص كهرباء تعادل استهلاك ولاية كاملة

مخاوف من الضغط على شبكة الكهرباء إضافة إلى تكلفة الطاقة وانبعاثات الكربون

 أجهزة تعدين العملة المشفرة مصفوفة على الأدراج
أجهزة تعدين العملة المشفرة مصفوفة على الأدراج المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستهلك شركات تعدين "بتكوين" في الولايات المتحدة كمية من الكهرباء تعادل استهلاك ولاية يوتا بالكامل، وفق تقرير تحليلي جديد أصدرته إدارة معلومات الطاقة بالولايات المتحدة. ويُعتبر ذلك هو الحد الأدنى لنطاق الاستهلاك.

وشكل استهلاك الكهرباء في أعمال التعدين من 0.6% إلى 2.3% من إجمالي الطلب عليها في البلاد في 2023، بحسب التقرير الذي نُشر أمس الخميس، في أول مرة تعلن فيها إدارة معلومات الطاقة هذه التقديرات.

أدى نشاط التعدين إلى تصاعد القلق بين صناع السياسة والمسؤولين عن خطط شبكة الكهرباء بشأن زيادة الضغط على الشبكة أثناء ذروة الطلب، وبشأن تكلفة الطاقة وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة باستهلاكها.

أضرار تعدين "بتكوين" المناخية تعادل تأثير لحوم الأبقار على كوكبنا

وقال التقرير: "هذه التقديرات بشأن الطلب على الكهرباء في الولايات المتحدة لتلبية استهلاك نشاط تعدين العملات المشفرة تعادل مستوى الطلب السنوي لعدد من المنازل يتراوح بين 3 إلى 6 ملايين أو أكثر".

زيادة تعدين العملات المشفرة

بدأت أنشطة تعدين العملات المشفرة في الولايات المتحدة منذ 10 سنوات. بيد أن عدداً كبيراً من الشركات انتقلت إلى أميركا من الصين بعدما حظرت الأخيرة نشاطها في مايو 2021. وعلى مدى الأعوام الثلاثة الماضية، طرحت مجموعة من شركات التعدين الكبيرة أسهمها للتداول العام في الولايات المتحدة، وأسست عمليات لها في بعض أغنى الولايات الأميركية بمصادر الطاقة، مثل ولايتي تكساس ونيويورك.

جورجيا نقطة ساخنة جديدة لتعدين بتكوين في الولايات المتحدة

وحتى الآن، رصدت إدارة معلومات الطاقة 137 منشأة تقع في 21 ولاية، وتتركز معظمها في ولايات تكساس وجورجيا ونيويورك. واستعانت الإدارة بمعلومات حصلت عليها من "مؤشر كامبريدج لاستهلاك بتكوين من الكهرباء" (CBECI) بالإضافة إلى معلومات جمعتها من تلك المنشآت لإجراء حساباتها.

أضاف التقرير: "تقديرات مؤشر كامبريدج تحدد نسبة الكهرباء التي استخدمت في تعدين بتكوين في عام 2023 بنحو 0.2% إلى 0.9% من إجمالي الطلب العالمي على الكهرباء. واستناداً إلى تلك التقديرات، يعادل استهلاك الكهرباء في تعدين العملة المشفرة تقريباً نفس الكمية التي تستهلكها اليونان أو أستراليا على الترتيب".

مسح إلزامي منتظم لجمع المعلومات

عملية تعدين "بتكوين" من الأنشطة كثيفة الاستهلاك للطاقة، وتستخدم فيها شركات التعدين أجهزة كمبيوتر متخصصة من أجل إجازة المعاملات على سلاسل الكتل "بلوكتشين"، وتحصل مقابل ذلك على عائد في صورة العملة الرقمية.

هل تصبح العملات المشفرة "صديقاً وقت الضيق" في 2024؟

واجهت إدارة معلومات الطاقة صعوبات في جمع البيانات. لكنها قالت إنها تعتزم القيام بمسح إلزامي "يركز بانتظام على تقييم استهلاك الكهرباء المرتبط بنشاط تعدين العملة المشفرة"، وفقاً للتقرير. وأضافت أنها ستجمع البيانات على أساس شهري بداية من فبراير حتى نهاية يوليو.