رياضة ومال: 25.7 مليار دولار إيرادات أندية كرة القدم الأوروبية في 2023

"ريال مدريد" صاحب أعلى إيرادات.. و"مانشستر يونايتد" الأغلى بأكثر من 1.5 مليار دولار

إيرلينغ هالاند من "مانشستر سيتي"، وماتيا زانوتي من "إنتر ميلان" (إلى اليسار) خلال  المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا، بين الفريقين على استاد أتاتورك الأولمبي في إسطنبول، تركيا يوم 10 يونيو 2023، والتي انتهت لصالح "مانشستر سيتي" بهدف دون رد
إيرلينغ هالاند من "مانشستر سيتي"، وماتيا زانوتي من "إنتر ميلان" (إلى اليسار) خلال المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا، بين الفريقين على استاد أتاتورك الأولمبي في إسطنبول، تركيا يوم 10 يونيو 2023، والتي انتهت لصالح "مانشستر سيتي" بهدف دون رد المصدر: أ.ف.ب
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صدارة "ريال مدريد" للأندية الأوروبية من حيث الإيرادات المحققة في الموسم الماضي، واحتلال تشكيلة فريق "مانشستر يونايتد " المركز الأول باعتبارها الأغلى، من بين أخبار رياضية تقدمها "الشرق" من خلال "رياضة ومال".

إيرادات بـ25.7 مليار دولار

بلغت إيرادات أندية الدرجة الأولى الأوروبية في موسم 2022-2023، حوالي 24 مليار يورو (25.75 مليار دولار)، حققت منها أندية الدوري الإنجليزي الممتاز العشرين 6.5 مليار يورو (7 مليارات دولار).

وتعادل إيرادات أندية "البريميرليغ" ما حققته كل الأندية الـ642 الأخرى في 50 دولة خارج الدوريات الخمس الكبرى (إنجلترا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا)، بحسب ما نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا".

اقرأ أيضاً: الأميركيون يسيطرون على كرة القدم الإنجليزية بكل درجاتها

وجاء الدوري الإسباني في المركز الثاني بإيرادات بلغت 3.3 مليار يورو، يليه الدوري الألماني بـ3.2 مليار يورو، ثم الدوري الإيطالي بـ2.4 مليار يورو)، والدوري الفرنسي بملياري يورو.

ريال مدريد الأعلى إيراداً

حل نادي "ريال مدريد" في صدارة الأندية من حيث حجم الإيرادات في الموسم الماضي، بعدما حقق 841 مليون يورو (902.6 مليون دولار)، متفوقاً على "مانشستر سيتي" الذي حقق 836 مليون يورو، و"برشلونة" الذي جمع 815 مليون يورو بفارق 8 ملايين عن "باريس سان جيرمان" صاحب المركز الرابع.

وكان "مانشستر سيتي" المملوك إماراتياً، صاحب أعلى إيرادات من بيع الحقوق التجارية، بعدما جمع 401 مليون يورو (430 مليون دولار) بفارق 5 ملايين يورو عن "برشلونة"، فيما حل "مانشستر يونايتد" ثالثاً بنحو 377 مليون يورو، متفوقاً على "بايرن ميونيخ" و"ريال مدريد".

اقرأ أيضاً: انتعاش أسهم مانشستر يونايتد بعد تمديد "راتكليف" عرض الشراء

وتصدر "برشلونة" قائمة الأندية الأعلى إيراداً من الحضور الجماهيري، بعدما جمع إيرادات بلغت 190 مليون يورو، بفارق 37 مليون يورو عن "باريس سان جيرمان" أقرب منافسيه، فيما حقق "توتنهام هوتسبير" الإنجليزي 135 مليون يورو، متفوقاً على "ريال مدريد" صاحب المركز الرابع بفارق مليون يورو.

مانشستر يونايتد الأغلى

جاءت تشكيلة اللاعبين التي خاض بها "مانشستر يونايتد" موسم 2022-2023، في صدارة قائمة أغلى الفرق الأوروبية من حيث تكلفة ضم اللاعبين، إذ أنفق النادي ما يزيد قليلاً على 1.42 مليار يورو (1.52 مليار دولار) على الفريق الذي لعب ذلك الموسم، متجاوزاً الرقم القياسي السابق البالغ 1.33 مليار يورو الذي أنفقه "ريال مدريد" في عام 2020.

وضمت تشكيلة المدرب إريك تين هاغ في نهاية موسم 2022-2023، انتقالات بأموال كبيرة أنتوني وهاري ماغواير وغادون سانشو وكاسيميرو.

اقرأ أيضاً: تراجع هيمنة الدوري الإنجليزي على قمة إيرادات كرة القدم

واحتل منافس "يونايتد"، "مانشستر سيتي"، المركز الثاني في ذلك الموسم بقيمة فريق بلغت 1.286 مليار يورو، كما امتلك "ريال مدريد" و"تشيلسي" تشكيلتين تزيد الواحدة منهما على المليار يورو.

18 مليار دولار أجور اللاعبين والموظفين

بلغت فواتير أجور اللاعبين والموظفين، في أندية كرة القدم الأوروبية، نحو 16.9 مليار يورو (18.1 مليار دولار) بزيادة قدرها 6% مقارنة بالعام السابق.

وجاء "برشلونة" الإسباني في صدارة الأندية الأعلى إنفاقاً على أجور اللاعبين والموظفين، بحوالي 639 مليون يورو (685 مليون دولار).

وبلغت نسبة الأجر إلى الإيرادات في "برشلونة"، وهو مقياس رئيسي يستخدمه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" لتقييم استدامة الأندية، 78%، وهي الأعلى بين الأندية الكبرى في دوري أبطال أوروبا.