"وودسايد": الطلب على الغاز المسال سيرتفع 50% في العقد المقبل

الشركة ترى إشارات على نمو الطلب بالأسواق الناشئة في آسيا وتدرس عمليات الاندماج والاستحواذ

ميغ أونيل، الرئيسة التنفيذية لشركة "وودسايد بتروليم" في حوار على هامش معرض ومؤتمر "غاس تِك" في سنغافورة
ميغ أونيل، الرئيسة التنفيذية لشركة "وودسايد بتروليم" في حوار على هامش معرض ومؤتمر "غاس تِك" في سنغافورة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقع "وودسايد إنيرجي غروب" (Woodside Energy Group)، أكبر شركة مُصدرة للغاز الطبيعي المسال في أستراليا، أن يرتفع استهلاك الوقود بنسبة 50% خلال العقد المقبل، ما سيدفع الشركة إلى دراسة القيام بمزيد من التوسعات.

قالت الرئيسة التنفيذية للشركة ميغ أونيل في مقابلة اليوم الثلاثاء: "نرى إشارات على نمو الطلب بالأسواق الناشئة في آسيا. سنشهد في بعض المراحل وصول كمية كبيرة من الإمدادات الجديدة، لكن يُرجح أن يستوعبها نمو الطلب خلال السنوات المقبلة".

يعد هذا أحد أشد التوقعات تفاؤلاً في القطاع، فيما يدور النقاش بين شركات الطاقة ونشطاء البيئة عن الدور الذي يؤديه الغاز في تحول العالم إلى الوقود النظيف. حيث خفضت "شل"، إحدى أكبر الشركات الموردة للغاز المسال، في وقت سابق من هذا الشهر توقعاتها للاستهلاك، وترى أنه سيرتفع بأكثر من 50% بحلول 2040

ترحيب بالتوسعات

طالما قالت "وودسايد" إن الطلب على الغاز سيرتفع لإتمام التوسع في مصادر الطاقة المتجددة المتقطعة. كما أشارت إلى انفتاحها على إجراء مزيد من التوسعات في نشاط الغاز المسال. انهارت محادثات الشركة مع منافستها الأسترالية الأصغر حجماً "سانتوس" (Santos Ltd.) بشأن اندماج محتمل في وقت سابق من الشهر الجاري، في صفقة كانت ستنشأ عنها إحدى أكبر الشركات المنتجة للغاز المسال في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

اقرأ أيضاً: السعودية تضيف 15 تريليون قدم مكعب من احتياطيات الغاز في الجافورة

في مقابلة منفصلة مع تلفزيون "بلومبرغ"، قالت أونيل: "نتوقع مستقبلاً باهراً للغاز المسال، لذا؛ مثلت لنا (سانتوس) فرصة لتوحيد مركزين لإنتاج الغاز المسال بهدف إنشاء قوة أكبر وأهم في القطاع. لم نتمكن من التوصل إلى صفقة، ولا بأس في ذلك، فلدينا أصول كبيرة في محفظتنا".

وأوضحت أن الشركة تطور مشروع "سكاربورو" للغاز المسال في أستراليا، ولديها مشروعات تطوير أخرى، مثل "براوز"، و"صن رايز"، و"كاليبسو". كما تواصل النظر في الاستحواذات المحتملة.

وقالت أونيل: "فريق الاندماج والاستحواذ يدرس عدداً من الفرص، لكننا سنكون حازمين. سنتأكد من أن يتوافق أي اندماج أو استحواذ مع استراتيجيتنا وقدراتنا، وأن يحقق قيمة".

إشارة مقلقة للسوق

رغم تنافس قطر مع الولايات المتحدة وأستراليا على مكانة أكبر دولة مصدرة للغاز المسال في العالم، إلا أنها متفائلة أيضاً إزاء الطلب، وأعلنت يوم الأحد الماضي عزمها رفع إنتاجها السنوي 13%، فضلاً عن الزيادة التي أعلنت عنها سابقاً.

اقرأ أيضاً: قطر تراهن على الغاز المسال وتتطلع لصفقات طويلة الأجل

أشارت أونيل إلى زيادة الضبابية المحيطة بوضع الولايات المتحدة باعتبارها دولة مصدرة، نتيجة قرار البيت الأبيض تعليق التراخيص الجديدة لتصدير الغاز المسال ريثما تجري دراسة تأثير زيادة الشحنات على قضايا مثل تغير المناخ والأمن القومي.

وقالت: "هذا القرار يبعث بإشارة مقلقة أخرى عن الاستقرار المالي والتنظيمي في دول جرت العادة على التعويل عليها في الاستثمار. التغيير المباغت للقواعد والقوانين دون التشاور يعد إشارة مقلقة للسوق".

تراجع أسعار الغاز الفورية

كشفت "وودسايد" عن تراجع أرباحها الأساسية 37% في 2023 عن العام السابق نتيجة انخفاض الأسعار، وسجلت انخفاضاً في قيمة أصولها بنحو 1.5 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: كرواتيا تدعو لمحادثات لحل خلاف حول خط أنابيب غاز مدعوم من أميركا

وصلت أسعار الغاز المسال الفورية في آسيا إلى أدنى مستوياتها منذ 2021، لأسباب من ضمنها اعتدال الطقس وزيادة المخزونات في أوروبا وآسيا. وقالت أونيل إنه مع توقع عدم بدء نشاط أي منشأة تسييل كبرى في العام الجاري، سيكون التوازن بين العرض والطلب في 2024 دقيقاً، وقد تنال الأسعار دفعة من الوضع في الشرق الأوسط أو النمو في الصين.

وقالت أونيل إنه رغم أن زيادة الإنتاج ستبدأ في 2025، سيعود الطلب أيضاً من الدول المستوردة التي اكتفت بمراقبة الوضع بعد أزمة الطاقة في 2022 نتيجة ارتفاع الأسعار، مثل بنغلاديش والهند.