"BYD" تتوسع في اليابان بسيارات كهربائية جديدة وشبكة وكلاء أكبر

الشركة تحاول تعزيز بصمتها وسط سيطرة العلامات التجارية المحلية على السوق هناك

سيارة ميني فان من طراز "دينزا دي 9" من "BYD" بمعرض وسائل النقل الياباني في طوكيو، اليابان، يوم الأربعاء، 25 أكتوبر 2023
سيارة ميني فان من طراز "دينزا دي 9" من "BYD" بمعرض وسائل النقل الياباني في طوكيو، اليابان، يوم الأربعاء، 25 أكتوبر 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المتوقع أن تقدم شركة "بي واي دي" (BYD) سلسلة طرازات جديدة وتوسّع شبكة وكلائها في اليابان، حيث تكافح شركة السيارات الكهربائية الصينية العملاقة لتعزيز بصمتها في السوق اليابانية المتقدمة المتخمة بالسيارات الهجينة والعلامات التجارية المحلية.

قالت الشركة، يوم الجمعة، إنها ستطرح سيارة سيدان فاخرة في وقت لاحق من هذا العام هناك، يليها طرح طرازات جديدة في عامي 2025 و2026.

النسخة الجديدة من سيارة "آتو 3" التابعة لـ"BYD"
النسخة الجديدة من سيارة "آتو 3" التابعة لـ"BYD" المصدر: بلومبرغ

رغم تفوق "بي واي دي" على شركة "تسلا" التابعة إلى إيلون ماسك خلال العام الماضي باعتبارها الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية الأكثر مبيعاً في العالم، إلا أن الشركة الصينية لم تتمكن من ترك بصمة قوية في سوق السيارات اليابانية بعد، حيث باعت الشركة أقل من 1500 سيارة ركاب في عام 2023 بالسوق التي تهيمن عليها السيارات الهجينة التابعة للعلامات التجارية الراسخة مثل "تويوتا موتور" التي ارتفعت شعبيتها مع انخفاض الطلب على السيارات الكهربائية.

وتهدف "بي واي دي" التي تبيع سياراتها عبر 51 منفذاً في جميع أنحاء اليابان -بما في ذلك 22 وكيلاً- إلى زيادة هذا الرقم لـ100 منفذ بحلول نهاية 2025.

"تسلا" تطرح سيارات أرخص بـ10 آلاف دولار.. لكن بمزايا أقل

تم طرح نسخة معدلة من سيارة الدفع الرباعي الكهربائية الشهيرة "آتو 3" (Atto 3) للبيع يوم الجمعة مقابل 4.5 مليون ين (29900 دولار)، بمدى أقصى يبلغ 470 كيلومتراً (292 ميلاً)، بعدما تم طرح نسخة سابقة للسوق اليابانية في يناير 2023، وتبعها في سبتمبر من العام نفسه إصدار طراز "دولفين" (Dolphin)، وهي سيارة كهربائية مدمجة.

معوقات أمام "BYD" في اليابان

يشكل ابتعاد اليابانين الملحوظ عن المركبات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات والعلامات التجارية الأجنبية عائقاً كبيراً أمام "بي واي دي".

حرب الأسعار في سوق السيارات الصينية تضعف نمو إيرادات "BYD"

أما "تويوتا" (أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم) فاستطاعت صناعة وبيع عدد قياسي من السيارات في عام 2023، رغم تعرضها لانتقادات منذ فترة طويلة بسبب تباطؤها في التحول إلى السيارات الكهربائية.

مع ذلك، فإن الدخول إلى اليابان -ثالث أكبر سوق للسيارات في العالم- يمنح شركة "بي واي دي" موطأ قدم جديد، في الوقت الذي تواجه فيه شركات صناعة السيارات الصينية منافسة شديدة وعداء متزايد في أوروبا والولايات المتحدة.

قال أتسوكي توفوكوجي، رئيس "بي واي دي أوتو جابان" (BYD Auto Japan) للصحفيين في طوكيو: "عندما وصلنا إلى اليابان لأول مرة لم يكن قد سمع عن شركتنا سوى الأشخاص الذين يعرفون بقدومنا. لكننا نعزز بصمتنا هناك الآن تدريجياً".