وول ستريت تجمع الأموال وتقف وراء صعود "بتكوين" الجامح

مؤسسات مالية تقليدية باتت في حالة زواج مع العملات المشفرة

تمثال على شكل شعار عملة "بتكوين" المشفرة في ساحة في إيلوبانغو، السلفادور، يوم الأربعاء، 28 فبراير 2024
تمثال على شكل شعار عملة "بتكوين" المشفرة في ساحة في إيلوبانغو، السلفادور، يوم الأربعاء، 28 فبراير 2024 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

"بتكوين" بالنسبة لجيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لـ"جيه بي مورغان"، ليست أفضل من "صخرة حيوانات أليفة" (في إشارة إلى موضة نحت صخور على شكل حيوانات أليفة التي سرعان ما اختفت). وبالنسبة للراحل تشارلي مونغر، الذي كان ملازماً لوارن بافيت لفترة طويلة، فإنها "غبية" إلى حد بعيد. وبالنسبة للسيناتور الأميركي إليزابيث وارن، فهي أداة رائعة إذا كنت إرهابياً أو تاجر مخدرات أو محتالاً.

ربما. ولكن هناك شيء آخر يتعلق بأكبر عملة مشفرة، وهو أنها لن تختفي قريباً. بل إن المقاومة شبه التامة لها في وول ستريت يوماً ما بدأت تختفي يوماً بعد يوم.

موجة ارتفاع حاد

مع ارتفاع قيمة "بتكوين" في الأسابيع القليلة الماضية إلى المستويات المرتفعة التي صدمت الحرس القديم في مجال الاستثمار-أولاً 40 ألف دولار، ثم 50 ألفاً، ثم بعد أيام فقط 60 ألفاً-أصبح من الواضح للعديد من المنتقدين أن الطلب الأساسي من الشباب وكبار السن، الأغنياء والفقراء، قوي وثابت لدرجة لا تسمح بانهيار "بتكوين" باعتبارها حجر الزاوية في فئة الأصول الرقمية. وحتى الارتفاع السريع في أسعار الفائدة الأميركية - الذي كان يُنظر إليه منذ فترة طويلة على أنه ناقوس الخطر المحتمل لبتكوين-لم يكن كافياً لكبح الحماس لفترة طويلة.

سلسلة مكاسب "بتكوين" تنبئ بتسجيلها رقماً قياسياً جديداً

قال مايكل نوفوغراتز، الملياردير المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "غالاكسي ديجيتال هولدينغز" (Galaxy Digital Holdings) وأحد أبرز داعمي "بتكوين"، في مقابلة: "لا يهم ما قاله جيمي ديمون أو إليزابيث وارين، صديقته الطيبة. يعتقد الكثير من الناس أن ثمة قيمةً هنا".

أوجد هذا الطلب المتواصل معضلة ملحة لصناعة الاستثمار. يمكن للعمالقة القدامى الاستمرار في تجنب الأصول التي تشتهر بالتقلب والمعرضة للفضائح حتى عند لفها بعباءة الصناديق المتداولة المراعية للإجراءات التنظيمية. وهذا هو النهج الذي تتبعه "فانغارد" (Vanguard)، وهي شركة محافظة للغاية. أو يمكنهم منح عملائهم ما يريدون، بغض النظر عن قائمة المخاطر الطويلة. و"ميريل لينش" (Merrill Lynch) و"ويلز فارغو آند كو" (Wells Fargo & Co) التابعان لـ"بنك أوف أميركا" من أحدث الشركات التي تسلك هذا الطريق، مما يمنح بعض عملاء الوساطة إمكان الوصول إلى صناديق "بتكوين" الجديدة المتداولة في البورصة مع عدم السماح لمستشاريها بالتوصية بها.

صناديق الاستثمار المتداولة

قال مايكل روزين، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة الاستثمار المتعددة الأصول "أنجيليس إنفستمنتس" (Angeles Investments): "سوف تحتضن وول ستريت كل ما من شأنه جمع الأموال، لذا لا يتيح لك ذلك معرفة ما إذا كان جيداً أم سيئاً"، مضيفاً أنه يؤمن بأن الثقة في العملات المشفرة مثل "بتكوين" مبنية على الأوهام.

ما ليس وهماً هو المال. فقد شهدت صناديق الاستثمار العشرة في العملة الفورية المتداولة حالياً في الولايات المتحدة تدفقات داخلة صافية بنحو 8 مليارات دولار، مع حصول الصناديق التي تديرها الشركتان الاستثماريتان العملاقتان "فيديليتي" (Fidelity) و"بلاك روك" على نصيب الأسد. وجمع صندوق "آي شيرز بتكوين ترست" (iShares Bitcoin Trust) التابع لشركة "بلاك روك" وحده 10 مليارات دولار في سبعة أسابيع فقط-وهو أسرع صندوق استثمار متداول يصل إلى هذا الرقم على الإطلاق، وهو إنجاز استغرق أول صندوق استثمار متداول للذهب أكثر من عامين لتحقيقه بعد إطلاقه في 2004، بحسب "بلومبرغ إنتليجنس".

سيولة "بتكوين" تتجه إلى أميركا مع تحفيز الصناديق الفورية للأسواق

كل تلك الأموال النقدية الجديدة التي تقدمها صناديق الاستثمار المتداولة تحتاج إلى العثور على "بتكوين" لشرائها في سوق تُشتهر بالمحتفظين، الذين يسعدهم التشبث بها ومشاهدة الأرقام ترتفع. لكن بالطبع لكل شخص سعر (يمكن في هذه الحالة التخلي عن بتكوين عنده)، وقد جدد الطلب المفاجئ نشاط تجار التجزئة في سوق العملات المشفرة نفسها. مع ارتفاع السعر أكثر فأكثر، تسببت زيادة النشاط في موجة من الانقطاعات يوم الأربعاء وظهور مؤقت لأرصدة "صفر دولار" لبعض مستخدمي "كوين بيس"، أكبر بورصة عملات مشفرة في الولايات المتحدة.

أسعار العملات المشفرة مقابل الدولار الأميركي على شاشة في هونغ كونغ، الصين، يوم الخميس، 29 فبراير 2024
أسعار العملات المشفرة مقابل الدولار الأميركي على شاشة في هونغ كونغ، الصين، يوم الخميس، 29 فبراير 2024 المصدر: بلومبرغ

الارتفاع يضخم المخاطر الكامنة

مع ذلك، فإن الارتفاع الهائل في العملات المشفرة العائد إلى الأموال النقدية الجديدة يهدد أيضاً بتضخيم المخاطر الكامنة في فئة الأصول (الرقمية)- وهي المخاطر التي أصبحت شركات الاستثمار المرموقة الآن طرفاً فيها أيضاً، على الأقل من حيث السمعة. ولسبب واحد، يحذر جيمي سو، كبير مسؤولي الأمن في "بينانس"، من أن المعنويات القوية يمكن أن تزيد "عمليات الاحتيال"-يقوم فيها المطور بترويج مشروع عملات مشفرة لجذب الأموال ثم يختفي بها بعد ذلك.

من المخاوف التي لا تقل أهمية-وإن كانت أكثر اعتياداً-مخاطر السوق البسيطة بالنسبة لـ"بتكوين". فبينما يطارد المتعاملون الذين يصفون أنفسهم بـ"المضاربين" الارتفاع، فإنهم يقومون بجلب الأموال المقترضة للمساعدة في تحقيق أقصى قدر من أرباح التداول بعد أن جفت هذه الرافعة المالية مع زوال مقرضي العملات المشفرة مثل منصة "سيليزيوس" (Celsius) قبل عامين تقريباً.

بعد صعوده القياسي.. سعر بتكوين مقبل على تحرك "عنيف"

ارتفع إجمالي الفائدة المفتوحة (عدد العقود القائمة التي لم تتم تسويتها) في مشتقات "بتكوين"، والتي يمكن اقتراضها ما يصل إلى 100 مرة، 90% تقريبًا منذ أكتوبر في البورصات المركزية لتصل إلى أعلى مستوى منذ بداية 2022، عندما انهار آخر اتجاه صعودي للعملات المشفرة، وفق "سي سي داتا" (CCData). تشهد بورصات العملات المشفرة "بينانس" و"أو كيه إكس" (OKX) و"باي بيت" (Bybit) جميعها قفزة في عقود المشتقات القائمة إلى مستويات لم تسجل منذ ذروة السوق الصاعدة في 2021، بحسب "سي سي داتا". قال ماوريسيو دي بارتولوميو، المؤسس المشارك لشركة "ليدن" (Ledn)، إن دفتر القروض في الشركة، التي تقرض الأموال بضمان "بتكوين"، عاد إلى المستويات التي شوهدت آخر مرة قبل انهيار بورصة "إف تي إكس" في أواخر 2022.

نتيجة لذلك، يتوقع كثيرون أن يكون الارتداد عن جانب من الارتفاع الأخير على الأقل مسألة متى، وليس ما إذا كان سيحدث. وتشهد منتجات الأصول الرقمية لمجموعة "سي إم إي غروب" أحجاماً قياسيةً، إذ يبحث مستثمرو وول ستريت عن طرق تقليدية للتحوط من مخاطرهم.

مستعدون لخسارة كل شيء

قال كامبل هارفي، أستاذ المالية بجامعة ديوك الذي يدرس أسواق الأصول الرقمية: "يجب على المتعاملين الذين لديهم مراكز عالية المخاطر في العملات المشفرة أن يدركوا أنه سيكون هناك تصحيح لا مفر منه. وفي ظل الاستدانة، عليك أن تكون مستعداً لخسارة كل شيء".

الوقت وحده هو الذي سيحدد مدى استعداد أصحاب صناديق الاستثمار المتداولة الجديدة لتراجع محتمل في فئة أصول متقلبة بطبيعتها وعرضة للتحولات في المعنويات في ظل عدم وجود تدفق للإيرادات أو أداء مالي عملي واسعة النطاق.

صندوق بتكوين المتداول التابع لـ"بلاك روك" يستقبل تدفقات تفوق مليار دولار

غير أنه بغض النظر عما إذا كان المعلم الرئيسي التالي لـ"بتكوين" هو 70 أو 50 ألف دولار، يعتقد الكثيرون بأن فتح أبوات صناديق الاستثمار المتداولة غير اللعبة إلى الأبد-سواء في السوق المالية التقليدية أو في عالم العملات المشفرة.

قال ستيفان أوليت، الرئيس التنفيذي لمنصة الأصول الرقمية "إف آر إن تي فايننشال" (FRNT Financial) "لقد أضفى هذا الأمر شرعية كاملة عليها. الآن عندما تتحدث إلى صناديق التحوط، سيقولون (كنت دائماً خائفاً من وضع عملة بتكوين في قائمتي للأصول والأدوات القابلة للتداول، ولكن الآن أصبحت شركة بلاك روك هناك، لا توجد مشكلة). إنه شيء يشبه "مواكبة العصر". أضاف أن الضجة كانت قوية للغاية خلال مسيرة صعود الأسعار يوم الأربعاء لدرجة أنه لم يتمكن من مغادرة مكتبه بسبب جميع المكالمات الهاتفية والرسائل الفورية التي كان يتلقاها.

شعار عملة "بتكوين" على نافذة مكتب لتبادل العملات المشفرة في إسطنبول، تركيا، 1 مارس 2024
شعار عملة "بتكوين" على نافذة مكتب لتبادل العملات المشفرة في إسطنبول، تركيا، 1 مارس 2024 المصدر: بلومبرغ

موجات ازدهار وكساد

ميز مناخ الشرعية الذي توفره صناديق الاستثمار المتداولة الجديدة سوق العملات المشفرة التي تشهد موجة ارتفاع حالياً عن دورات العملات المشفرة السابقة من الازدهار والكساد، والتي كان يقودها المضاربون الذين يتقبلون المخاطر والمنتجات التي انتهى بها الأمر إلى الانهيار من حولهم، وقروض العملات المشفرة التي تبين أحياناً أنها غير مدعومة بشيء، وقبل ذلك، تم جمع الأموال من خلال العرض الأولي للعملة من قبل الشركات الناشئة التي أصدرت الرموز المميزة ولكن في كثير من الحالات لم تنتج منتجاً فعلياً.

طلب متزايد من المستثمرين على صنادق بتكوين المتداولة سعياً للأرباح

العديد من المستثمرين الأفراد الذين يشترون صناديق الاستثمار المتداولة ويقودون هذا الارتفاع مختلفون أيضاً. وقال نوفوغراتز لـ"تلفزيون بلومبرغ" يوم الخميس إن "بتكوين" تشهد "جيشاً جديداً من المشترين". وأضاف في مقابلة منفصلة: "هذه صفقة كبيرة جداً، لأنها المرة الأولى منذ مشاركتي-أي منذ 11 عاماً-حيث يكون لدى جيل الطفرة السكانية وكبار السن طريقة سهلة لشراء العملات المشفرة".

بالطبع، كان الأمل والضجيج لفترة طويلة من المحركات الرئيسية لسوق العملات المشفرة الصاعدة. أما هذه الأيام، فالأمل هو أن هذه الفئة الجديدة من المشاركين في سوق العملات المشفرة هي مجرد البداية، إذ يقوم المستشارون الماليون ومديرو الأموال بتوجيه المزيد من العملاء ذوي الملاءة المالية-ليس فقط الأفراد الأثرياء، ولكن أيضاً المستثمرون المؤسسيون وصناديق الثروة السيادية- نحو فئة باتت قابلة للاستثمار على نحو مفاجئ (عن طريق صناديق الاستثمار المتداولة التي أدخلتها في قلب النظام المالي التقليدي).

مفارقات في ارتفاع "بتكوين" الأخير

قال إدوارد تشين، المؤسس المشارك لشركة "باراتاكسيس كابيتال" (Parataxis Capital) التي تشمل قائمة عملائها صناديق تقاعد: "أعتقد أن وول ستريت قطعت نحو 10% فقط من الطريق نحو تحقيق ذلك، نظراً لأن المؤسسات المالية التقليدية تعاف التغيير وتتباطأ فيه. نظراً لفرصة الإيرادات الهائلة لشركات إدارة الأصول في وول ستريت، أتخيل أن كل كيان كبير سيتعين عليه في النهاية تطوير استراتيجية أو منتج للاستثمار في الأصول المشفرة، إذا لم يكن هناك سبب آخر سوى أن الطلب من عملائهم سيعني عدم وجود شيء متاح سيمثل خسائر في حصة السوق والإيرادات.

سيولة منصة العملات المشفرة المفلسة "FTX" تتخطى 6.4 مليار

مع ذلك، من الصعب ألا نلاحظ كثرة المفارقات في العصر الحديث للعملات المشفرة ونتساءل عما يعنيه كل ذلك بالنسبة لمستقبل فئة الأصول.

ومن ذلك أن هذا يحدث بينما ينتظر سام بانكمان فريد معرفة فترة سجنه بعد إدانته بتهم الاحتيال المتعلقة بانهيار إمبراطوريته "إف تي إكس". ومن المقرر أيضاً أن يُحكم على منافسه السابق تشانغبينغ تشاو الشهر المقبل بعد اعترافه بالذنب في تهم من بينها انتهاك قوانين مكافحة غسل الأموال في بورصة "بينانس" التي كان يديرها ذات يوم.

ثم هناك المفارقة في أن هذا الارتفاع في السوق يرجع بالكامل تقريباً إلى رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات غاري غينسلر. فقد لعب سابقاً دور الخصم الرائد لصناعة العملات المشفرة، وذلك بسبب وابل الإجراءات التي اتخذتها اللجنة ضد شركات ذلك القطاع ورفضها لسنوات طويلة الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة في "بتكوين" بالسوق الفورية، قبل أن يستسلم أخيراً ويطرح التصويت المتأرجح اللازم للجنة الأوراق المالية والبورصات للموافقة على الصناديق في يناير.

مندوب يرتدي قميصاً طبع عليه شعاراً مرتبطاً بالعملات المشفرة في مؤتمر العملات المشفرة في أستراليا
مندوب يرتدي قميصاً طبع عليه شعاراً مرتبطاً بالعملات المشفرة في مؤتمر العملات المشفرة في أستراليا المصدر: بلومبرغ

كيف سيرى ساتوشي الأمر؟

ولعل المفارقة الأكبر على الإطلاق هي أن التجديد المذهل لسوق الأصول الرقمية هو نتيجة للزواج الذي باركه غينسلر بين الصناعة المالية التقليدية والعملات المشفرة. ففي نهاية المطاف، عندما ابتكر المبدع المجهول الذي يحمل الاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو عملة "بتكوين" في 2008، كان من المفترض أن توفر العملة المشفرة الأصلية بديلاً للنظام المالي الذي تهيمن عليه وول ستريت والحكومات.

قيمة سوق العملات المشفرة تتجاوز عتبة تريليوني دولار مجدداً

قال مايكل أوريوردان، الشريك المؤسس لشركة "بلاك ووتر" (Blackwater)، والتي تعمل في استشارات صناديق الاستثمار المتداولة: "كانت الفكرة بأكملها هي أن تكون بتكوين بديلاً للنظام المالي السائد، وخالية من التنظيم المركزي، وما إلى ذلك. وفي ظل صناديق الاستثمار المتداولة في بتكوين، حدث العكس. سيشعر ساتوشي بالصدمة والاستياء إذا كان حياً وسيتقلب في قبره إذا كان ميتاً".

في الواقع، هناك أيضاً مفارقة متضمنة في هذه الملاحظة: فقد مر أكثر من 15 عاماً، ولا أحد متأكد تماماً من هو ساتوشي، أو ما إذا كان قد توفي. ولكن، للأفضل أو للأسوأ، فإن اختراع ساتوشي لا يزال حياً وفي وضع جيد.