بورصة دبي تعتزم بيع ثلث حصتها في ناسداك لجمع 1.6 مليار دولار

بورصة دبي بصدد عرض 27 مليون سهم بسعر يتراوح من 58 إلى 60 دولاراً

شعار بورصة ناسداك في نيويورك، الولايات المتحدة
شعار بورصة ناسداك في نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم "بورصة دبي"، المساهم الأكبر في شركة "ناسداك"، بيع قرابة ثلث حصتها (27 مليون سهم) في الشركة المشغلة للسوق المالية بسعر 59 دولاراً للسهم، ما سيمكّن البورصة من جمع 1.6 مليار دولار.

وستظل "بورصة دبي" تمتلك أكثر من 10% من أسهم "ناسداك"، كما تخطط للموافقة على حظر بيع هذه الأسهم لمدة 18 شهراً، وفقاً لبيان صدر يوم الثلاثاء. وسيكون لدى المتعهدين بتغطية الاكتتاب أيضاً خيار مدته 30 يوماً لشراء ما يصل إلى 4 ملايين سهم إضافي في "ناسداك". ومن المتوقع أن يتم إغلاق العرض بتاريخ 22 مارس، وفق بيان منفصل من "ناسداك"، بشأن التسعير.

ويمكن لـ"بورصة دبي" أن تعيّن مرشحاً لمجلس إدارة "ناسداك"، إذا حافظت البورصة على حصة لا تقل عن 10% من الأسهم القائمة في "ناسداك". ومن شأن البيع أن يجعل "بورصة دبي" ثاني أكبر مساهم في "ناسداك".

"يهدف طرح اليوم إلى تعزيز هيكل رأس المال والسيولة داخل مجموعة بورصة دبي"، وفق عيسى كاظم، الرئيس التنفيذي، مضيفاً: "ما نزال مساهمين على المدى الطويل في ناسداك ونستثمر في نجاح الشركة".

انخفض سعر سهم "ناسداك" بنسبة 3.7% إلى 60.17 دولار في التعاملات المبكرة. وبلغت مكاسب السهم منذ بداية العام الحالي وحتى إغلاق التداولات الاعتيادية 7.4%.

حصلت"بورصة دبي" على حصة في "ناسداك" كجزء من صفقة في 2008 استحوذت بموجبها "ناسداك" على شركة "أو إم إكس" (OMX AB) السويدية. وتجدر الإشارة إلى أن بورصة دبي كانت في السابق أكبر مساهم في مجموعة بورصة لندن للأوراق المالية قبل بيع حصتها في 2015. ووقعت "بورصة دبي" و"ناسداك" اتفاقية في 2017 لتعزيز البنية التحتية التكنولوجية لبورصات دبي وتحسين الممارسات التجارية.