تصريحات الفيدرالي المتشددة ترفع عوائد سندات الخزانة الأميركية

مؤشر "إس آند بي 500" يهبط لليوم الخامس مسجلاً أطول سلسلة تراجع متواصل منذ أكتوبر

تجار يتابعون أسعار الأسهم الأميركية في قاعدة التداول ببورصة نيويورك
تجار يتابعون أسعار الأسهم الأميركية في قاعدة التداول ببورصة نيويورك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تواصلت عمليات البيع في أكبر سوق للسندات في العالم خلال الشهر الحالي بعد بيانات اقتصادية قوية وتصريحات الاحتياطي الفيدرالي المتشددة التي عززت التكهنات بأن أسعار الفائدة ستظل أعلى لفترة أطول.

انخفضت أسعار سندات الخزانة الأميركية بكافة شرائحها، ليقترب العائد على الأوراق المالية لأجل عامين مرة أخرى من مستوى 5%. عندما سُئل عن إمكانية رفع أسعار الفائدة، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، جون ويليامز، إنه على الرغم من أن هذا "ليس" توقعه الأساسي، إلا أنه ممكن، إذا لزم الأمر. انخفض مؤشر "إس آند بي 500" (S&P 500) للجلسة الخامسة على التوالي، مسجلاً أطول سلسلة تراجع متواصل منذ أكتوبر.

وقال كريس لاركين من "إي*تريد" (E*Trade) التابعة لـ"مورغان ستانلي": "معظم البيانات هذا الأسبوع تظهر أن الاقتصاد لا يزال يعمل بكامل قوته.. سيكون هذا تحدياً لخطط بنك الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة".

باول يلمح إلى تأخير خفض أسعار الفائدة بسبب رسوخ التضخم

ارتفعت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بمقدار خمس نقاط أساس إلى 4.63%. وانخفض مؤشر "إس آند بي 500" إلى ما يقرب من 5010 نقاط، وقادت أسهم المجموعة الأكثر نفوذاً -التكنولوجيا- الانخفاضات. سجلت شركة "نتفلكس" أفضل بداية عام لها منذ 2020، إذ اجتذبت عملاء جدد أكثر مما توقعه أي شخص بفضل قائمة قوية من البرامج الأصلية وحملتها على مشاركة كلمات المرور.

ترجيحات بتأجيل موعد خفض أسعار الفائدة

بالإضافة إلى تصريحات ويليامز من الاحتياطي الفيدرالي، قال نظيره في أتلانتا رافائيل بوستيك إنه يميل للإبقاء على أسعار الفائدة عند نفس مستوياتها، مكرراً أنه لا يعتقد أنه سيكون من المناسب خفض تكاليف الاقتراض حتى نهاية العام.

قال أندرو برينر، من "نات أليانس سيكيوريتيز" (NatAlliance Securities): "تصريحات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي تجعلنا متوترين بشكل متزايد". وأضاف أنه إذا تجاوز عائد سندات الخزانة الأميركية لأجل عامين 5%، فإن المستوى التالي الذي يجب مراقبته سيكون 5.2%.

على صعيد البيانات الاقتصادية، ظلت طلبات إعانة البطالة ضعيفة، بما يتوافق مع سوق عمل قوية.

استقرار طلبات إعانة البطالة الأميركية في إشارة إلى قوة سوق العمل

بشكل منفصل، تجاوز مؤشر بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا للمصانع التقديرات. ورغم انخفاض مبيعات المنازل القائمة، فإن الوتيرة كانت متماشية تقريباً مع متوسط ​​توقعات الاقتصاديين.

انخفضت التوقعات الضمنية في السوق لتخفيضات الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة -والتي هوت في الأسبوعين الماضيين- بشكل أكبر هذا الأسبوع بعد أن أشار رئيس البنك جيروم باول إلى أن صانعي السياسات النقدية سينتظرون لفترة أطول مما كان متوقعاً في السابق لتخفيف السياسة النقدية. ولا يزال من المقدر إجراء الخفض الأولي للفائدة بمقدار ربع نقطة في نوفمبر.

التضخم يحطم آمال خفض الفائدة في 2024

قال دانييل بينتو، رئيس بنك "جيه بي مورغان"، إن الاحتياطي الفيدرالي قد لا يخفض أسعار الفائدة على الإطلاق هذا العام في ظل بقاء التضخم مرتفعاً.

وقال بينتو في مؤتمر "سيمافور" (Semafor) في واشنطن: "قد يستغرق الأمر وقتاً أطول قليلاً حتى يتمكنوا من خفض أسعار الفائدة"، مضيفاً أن احتمال رفع سعر الفائدة "منخفض للغاية" وسط شكوك واسعة النطاق في أن التضخم سوف يتراجع في أي وقت قريب. وقال إن الاحتياطي الفيدرالي ليس في عجلة، لأن خفض سعر الفائدة الذي يأتي مبكراً جداً سيكون "مؤلماً" وربما يتسبب في الركود.

العريان: العالم مكبل بسبب قوة الدولار والفائدة المرتفعة في أميركا

أكبر مصدر قلق للسوق في الوقت الحالي هو التضخم، الذي يتسارع مجدداً ويقضي على فكرة أي تخفيضات في أسعار الفائدة في 2024، ناهيك عن خفض واحد أو اثنين، وفق مايكل لاندسبيرغ، كبير مسؤولي الاستثمار في "لاندسبيرغ بيست برايفت ويلث مانجمنت" (Landsberg Bennett Private Wealth Management).

وقال: "نحن نتوقع عدم خفض أسعار الفائدة في 2024. نعتقد أن المستثمرين يجب أن يستعدوا لأسعار فائدة أعلى لفترة أطول عندما يتعلق الأمر بكل من التضخم وأسعار الفائدة، وأن تتهيأ المحافظ الاستثمارية لهذه المعطيات في المستقبل المنظور".

سندات الخزانة

قال مارك هيفيل من "يو بي إس غلوبال ويلث مانجمنت": "مع تأجيل تخفيضات أسعار الفائدة، بدلاً من إلغائها، من وجهة نظرنا، ما زلنا نتوقع أن ينهي العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات العام عند 3.85% تقريباً. وبمجرد أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة هذا العام، فمن المرجح أن تتوقع سوق السندات سلسلة من التخفيضات الإضافية حتى عام 2025 وما بعده".

بيانات التضخم المرتقبة قد تطيل دراما خفض الفائدة الأميركية

في حين أن التكهن بالتوقيت في السوق صعب، إلا أن المستثمرين يمكنهم بثقة أكبر إضافة تعرضهم للآجال المختلفة، وفقاً لاستراتيجيي "بنك أوف أميركا" بقيادة مارك كابانا، الذين يوصون بـ"الشراء" لسندات الخزانة لأجل خمس سنوات.

وأشاروا إلى أن هذه الاستراتيجية مدعومة بـ"استبعاد قيام الاحتياطي الفيدرالي برفع الفائدة، وحساسية أصول المخاطرة تجاه أسعار الفائدة والتمركز السليم في الآجال".

أداء أبرز المؤشرات:

  • انخفض مؤشر "إس آند بي 500" بنسبة 0.2% في الساعة 4 مساءً بتوقيت نيويورك
  • تراجع مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 0.6%
  • ارتفع العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات خمس نقاط أساس إلى 4.63%
  • صعد سعر "بتكوين" 4.4% إلى 63518.01 دولار
  • قيمة "إيثر" ارتفعت 3.1% إلى 3065.7 دولار
  • ارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.8% إلى 2380.08 دولار للأونصة