"تسلا" تخفض أسعارها في الصين مع تباطؤ أكبر سوق سيارات كهربائية

خطوة الشركة العملاقة قد تعزز الضغط على منافسيها لخفض أسعار سياراتهم كذلك

time reading iconدقائق القراءة - 4
سيارات تسلا \"موديل 3\" في موقف للسيارات قرب أحد وكلاء شركة صناعة السيارات في شنغهاي، الصين - المصدر: بلومبرغ
سيارات تسلا "موديل 3" في موقف للسيارات قرب أحد وكلاء شركة صناعة السيارات في شنغهاي، الصين - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

خفضت شركة "تسلا" سعر طرازيها المصنوعين محلياً في الصين، مما يُعد الساحة لمزيد من التخفيضات وسط تباطؤ النمو العام في أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم.

هبط السعر المبدئي لسيارة السيدان الأساسية "موديل 3" بنسبة 5.9% إلى 245900 يوان (34300 دولار)، وفقاً للموقع الرسمي لشركة صناعة السيارات. وبالنسبة للسيارة الرياضية متعددة الاستخدامات "موديل واي"، فقد خُفض سعرها المبدئي بنسبة 2.8% إلى 258900 يوان بدلاً من 266400 يوان.

تسلا و"BYD" تسبقان فولكس واجن في السيارات الكهربائية حتى 2030

هذه الخطوات قد تزيد من الضغط على منافسي "تسلا" لخفض أسعار سياراتهم كذلك، بعدما أطلقت شركة صناعة السيارات الأميركية جولة طويلة من التخفيضات في يناير 2023، التي أثرت على تقليص هوامش الربح على مستوى الصناعة. واضطرت الشركات المصنعة المحلية، مثل "إكسبينغ" (Xpeng) و"بي واي دي"، وشركات صناعة السيارات العالمية مثل "فولكس واجن"، لخفض أسعارها للدفاع عن حصتها في السوق خلال 2023، حيث حقق ثلث مصنعي السيارات المحليين فقط أهداف مبيعاتهم السنوية في النهاية.

تباطؤ مبيعات السيارات الكهربائية

في الوقت نفسه، يُتوقع تباطؤ سوق السيارات الكهربائية في الصين للعام الثاني خلال 2024، بسبب التعافي الاقتصادي غير المستقر من تبعات الوباء والذي يؤثر بالسلب على ثقة مستهلكين. وتوقعت جمعية سيارات الركاب الصينية في وقت سابق من هذا الأسبوع، ارتفاع شحنات السيارات الكهربائية والهجينة إلى التجار بنسبة 25% إلى 11 مليون وحدة هذا العام. وهذا يقارن بنمو 36% في 2023، و96% في 2022.

الصين أنتجت 30 مليون سيارة في 2023 بفضل التصدير إلى روسيا

قال بول غونغ، المحلل لدى "يو بي إس غروب"، في حدث عُقد بداية هذا العام، إن "الفارق بين شركات صناعة السيارات الصينية و(تسلا) كان ضئيلاً بشكل غير مسبوق"، مشيراً إلى وتيرة إطلاق شركات صناعة السيارات الصينية لطرازات جديدة وتركيزها على التكنولوجيات المتقدمة.

تخفيضات أسعار "تسلا"

تستخدم "تسلا" بشكل متزايد تخفيضات الأسعار لجذب المشترين، وتعتمد بشكل أساسي على الطرازين "موديل 3" و"موديل واي" في مبيعاتها.

سلمت شركة صناعة السيارات الأميركية 1.81 مليون سيارة حول العالم خلال 2023، حيث شُحن أكثر من نصفها من مصنعها في شنغهاي. وبالرغم من أنها حققت هدفها الأصلي المتمثل في شحن 1.8 مليون سيارة، فقد تجاوزت "بي واي دي"، ومقرها شنتشن، "تسلا" لتصبح أكبر بائعة للسيارات الكهربائية في العالم خلال الربع الرابع.

وشهد العام الماضي تخفيضات حادة في الأسعار حيث تنافست شركات صناعة السيارات للحفاظ على قدرتها التنافسية. بلغ التخفيض ذروته في مايو، عندما خُفضت أسعار نحو 900 طراز من السيارات بأكثر من 5% في الأشهر الثلاثة السابقة. وبالرغم من أن عمليات الخفض تراجعت إلى حد ما منذ ذلك الحين، فإنها لا تزال مرتفعة مقارنة بالعامين الماضيين.

شركات أخرى تخفض أسعارها

خفضت شركات أخرى أيضاً مثل "شيري أوتوموبيل" (Chery Automobile) المملوكة للدولة، سعر سياراتها الكهربائية بواقع 8000 يوان (1,110 دولارات) في 29 ديسمبر، قائلة إنها تطلق "الشرارة الأولى" لتخفيضات الأسعار لعام 2024. وسرعان ما تبعتها شركات أخرى، مثل "بي واي دي"، التي قدمت حزمة تحفيزات بقيمة لا تقل عن 18 ألف يوان على سيارة الدفع الرباعي "فريجات 07" (Frigate 07).

كيف تفوقت "بي واي دي" على "تسلا" في سباقها الخاص؟

في الوقت نفسه، حدثت "تسلا" أخيراً سياراتها "موديل 3"، الذي أطلقته الشركة قبل ستة أعوام، خلال سبتمبر الماضي، كما تستعد لتحديث "موديل واي" بمصنعها في الصين، والذي قد يصل إلى السوق في منتصف 2024، وفقاً لما ذكرته "بلومبرغ نيوز" أواخر الشهر الماضي.

بالمقارنة، أطلقت شركة "إكسبينغ" ومقرها قوانغتشو خمسة طرازات جديدة خلال 2023، بما فيها الإصدارات المحدثة، كما تخطط شركة "لي أوتو" (Li Auto) ومقرها بكين لتقديم مجموعة تضم 11 طرازاً جديداً بحلول 2025.

تصنيفات

قصص قد تهمك