3.4 مليار دولار ديون "جينيسيس" المفلسة لأكبر 50 دائناً

أبرز الدائنين: عملاء "جيميناي" و"بابل فاينانس" و"ميرانا" و"كلور غروب"

شعار تطبيق "جينيسيس" على هاتف محمول.
شعار تطبيق "جينيسيس" على هاتف محمول. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ربما لم يضرب إفلاس "جينيسيس غلوبال" (Genesis Global) التابعة لباري سيلبرت أسواق العملات المشفرة كما فعل انهيار "إف تي إكس" التابعة لسام بانكمان فريد، إلا أنه يضم قائمة من كبار الدائنين بمطالبات كبيرة مماثلة يتجاوز مجموعها 3 مليارات دولار.

أُدرج طلب "جينيسيس" للحماية من الإفلاس تحت الفصل (11)، الذي قدمته يوم الخميس، سبع جهات دائنة بما لا يقل عن 100 مليون دولار. بلغت أكبر مطالبة منهم 766 مليون دولار تتعلق بعملاء منصة تبادل العملات المشفرة "جيميناي" (Gemini)، الذين لديهم أموال عالقة في وحدة الإقراض التابعة لشركة "جينيسيس".

على الجانب الآخر، ضمت قائمة الكيانات المرتبطة بـ"إف تي إكس" المنقحة التي تم تقديمها يوم السبت، 10 مطالبات بأكثر من 100 مليون دولار.

"جينيسيس" للعملات المشفرة تستعد لتقديم طلب حماية من الإفلاس

بشكل مجمل، على "جينيسيس" الوفاء بـ3.4 مليار دولار لأكبر 50 دائناً لها، أما بالنسبة لـ"إف تي إكس" فقد بلغ هذا الرقم 3.1 مليار دولار.

"بابل فاينانس"

تمّ إدراج "بابل فاينانس" (Babel Finance) كثالث أكبر دائن لـ"جينيسيس" بمبلغ 150 مليون دولار، وهي من بين شركات العملات المشفرة التي أُجبرت على تجميد عمليات السحب في منتصف 2022 وسط سلسلة من الانهيارات التي انتشرت عبر القطاع.

شتاء التشفير يدفع "ديجيتال كارانسي" لإغلاق قسم إدارة الثروات

اضطرت الشركة -المدعومة من قبل "سيكويا كابيتال تشاينا" (Sequoia Capital China)- إلى إعادة الهيكلة بعد أن تكبد قسم التداول التابع لها خسائر كبيرة.

يُذكر أن ديل وانغ الرئيس التنفيذي لشركة "بابل فاينانس" المُدرج كجهة اتصال في إيداع "جينيسيس"، لم يرد على الفور على طلب الحصول على تعليق.

"ميرانا"

هناك شركة دائنة رئيسية أخرى لشركة "جينيسيس" هي "ميرانا" (Mirana) -الوحدة الاستثمارية لبورصة التشفير "بايبيت" (Bybit)– التي أُدرجت على أنها دائنة بنحو 152 مليون دولار. يُشار إلى أن الميزانية العمومية لشركة "ميرانا" منفصلة عن ميزانية "بايبيت"، وفقاً لمتحدث باسم الأخيرة، الذي أضاف أن أصول عملاء الشركة "منفصلة ومحصنة".

"كلور غروب"

"جينيسيس" مدينة بـ45.9 مليون دولار لصالح "كلور غروب" (Claure Group)، وهي شركة استثمارية لقطب الأعمال الذي وُلد في بوليفيا مارسيلو كلور. إلا أن كلور -النائب السابق لمؤسس "سوفت بنك" ماسايوشي سون- ليس غريباً عن الشركات المتعثرة: فقد تم تكليفه بإدارة عملية ترتيب إحدى أكبر كوارث "سوفت بنك" وأشهرها: الشركة الناشئة التي توفر مساحات عمل مشتركة "وي وورك" (WeWork). لم يرد كلور على الفور على طلبات التعليق.

مصرفيون ومنظمون يجدون أرضية مشتركة للعملات المشفرة في دافوس

أجرت "ديجيتال كارانسي غروب" (Digital Currency Group) الشركة الأم، مفاوضات سرية مع مجموعة مختلفة من الدائنين وسط أزمة سيولة. وقالت "جينيسيس" إنها قد تحتاج إلى تقديم طلب حماية من الإفلاس، إذا أخفقت في جمع الأموال.