أكثر أسهم "أداني" معاناة يخسر 76% من قيمته السوقية

المجموعة الهندية فقدت 135 مليار دولار منذ نشر تقرير "هيندنبرغ"

مجموعة من المارة يسيرون أمام شاشة لعرض الأخبار في مومباي بالهند بينما يبدو مبنى مجموعة أداني.
مجموعة من المارة يسيرون أمام شاشة لعرض الأخبار في مومباي بالهند بينما يبدو مبنى مجموعة أداني. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خسرت "أداني غروب" (Adani Group) نحو 135 مليار دولار من قيمتها السوقية منذ نشر تقرير "هيندنبرغ" (Hindenburg) للأبحاث الذي انتقدت فيه المجموعة، والذي تضرّرت بسببه أسهم شركاتها التابعة، إلا أن الضرر الأكبر أصاب شركة"أداني توتال غاز" (Adani Total Gas).

منذ 24 يناير، وعقب نشر تقرير شركة البيع على المكشوف، خسر سهم "أداني توتال غاز" ثلاثة أرباع قيمته السوقية. ورغم ذلك، ظل ثاني أعلى أسهم الشركات التابعة للمجموعة قيمة سوقية، بعدما كان في الصدارة قبل مزاعم "هيندنبرغ"، فيما تراجعت معدلات السيولة لدى الشركة.

اقرأ أيضاً: خسائر "أداني غروب" السوقية تصل إلى 120 مليار دولار متأثرة بمراجعة "MSCI"

تضمّنت مزاعم "هيندنبرغ" ارتفاع القيمة السوقية لسبعة من أسهم الشركات التابعة للمجموعة بنحو 85% عن قيمتها العادلة. وتراجع سهم "أداني توتال غاز" بالحد الأقصى خلال جلسة تداول اليوم الإثنين، ليكمل انخفاضه للجلسة السابعة عشرة على التوالي.

وفي ظل تفاقم عمليات البيع، عدّلت البورصات الهندية الحد الأقصى لتغير سعر السهم إلى 5% بدلاً من 20%.

ضغوط مالية وفنية

قال أبهاي أغراوال، مدير صندوق لدى "بايبر سيريكا أدفايزرز" (Piper Serica Advisors) إن "توتال أداني غاز" تتعرض لـ"ضغوط مالية وفنية أدت إلى انهيار سعر السهم"، حيث زاد تراجع أسعار الغاز الأوروبية من معاناة الشركة، وهذا "سوف يضغط على الأرباح".

تقترب القيمة السوقية المجمعة لشركات "أداني غروب" العشر من الانخفاض إلى أقل من 100 مليار دولار، وسط تفاقم المخاوف من عدم قدرة المجموعة على الوصول إلى تمويل خارجي. واستمر قلق المستثمرين من مستويات الديون والتدفقات النقدية، بينما يواصل الملياردير غوتام أداني وشركاته الخطوات، بدايةً من سداد القروض وصولاً إلى التعهد بخفض نسب الرافعة المالية.

تزامن ذلك مع انحسار الصدمة التي تعرّضت لها السوق الهندية بشكل أوسع نتيجة اتهامات "هيندنبرغ" للمجموعة بالتلاعب في الأسهم والاحتيال المحاسبي.

اقرأ أيضاً: تسهيلات "أداني" الائتمانية تثير مخاوف مؤسسات الاستثمار الأخضر

تراجعت أسعار أسهم 7 من الشركات العشرة في تداولات الإثنين في مومباي، وانخفض سهما "أداني غرين إنرجي" (Adani Green Energy)، و"أداني ترانسميشن" (Adani Transmission) بالحد الأقصى البالغ 5%.

مضاعف الربحية في 24 يناير مضاعف الربحية في 20 فبراير نسبة التداول الحر
أداني توتال غاز 840 199 19.2%
أداني إنتربرايس 487 230 23.5%
أداني باور 21 13 43.7%
أداني غرين 613 191 28.3%
أداني ترانسميشن 301 96 22.2%
أداني بورتس آند سبشيال إيكونوميك زون 36 28 35%
أداني ويلمار 83 62 12.1%
المصدر: بلومبرغ

الالتزامات أقل من السيولة

في ضربة لوحدة الغاز التابعة، أوقفت عملاقة الطاقة الفرنسية "توتال إنرجيز" خطة بمليارات الدولارات لإنتاج الهيدروجين الأخضر مع "أداني غروب" عقب نشر تقرير "هيندنبرغ"، إضافة إلى التحفظ على مستويات ديون "أداني توتال غاز".

اقرأ أيضاً: انكشاف "توتال" على شركات "أداني غروب" بلغ 3.1 مليار دولار

ورغم تدفقاتها النقدية من كافة الأصول البالغة 9.32 مليار روبية (112.7 مليون دولار)، تزيد التزامات الديون المستحقة خلال الربع الأخير من السنة المالية 2023، والسنة المالية 2024 عن إجمالي ما لديها من سيولة.

تبلغ نسبة التداول الحر للسهم (عدد الأسهم التي يمكن تداولها في سوق المال)، نحو 19% من إجمالي عدد الأسهم، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ"، ما يُعد أدنى مستوى لنسبة التداول الحر بين أسهم شركات المجموعة بعد "أداني ويلمار"، التي خفضت "إم إس سي آي" (MSCI Inc) أسهمها القابلة للتداول الحر وفقاً لمعاييرها، في أحدث مراجعة ربع سنوية للشركات المدرجة في المؤشر، لكن التطبيق تأخر ولم يُحدّث منذ ذلك الحين.