طرح "الموارد" في السوق السعودية يستهدف جمع 78 مليون دولار

تغطية حصة المؤسسات 54 مرة وتحديد سعر الطرح عند 64 ريالاً للسهم

زائران يطلعان على أسعار الأسهم في سوق الأسهم السعودية "تداول" يوم 10 أبريل 2018
زائران يطلعان على أسعار الأسهم في سوق الأسهم السعودية "تداول" يوم 10 أبريل 2018 المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستهدف شركة الموارد للقوى البشرية "الموارد" جمع 288 مليون ريال (78 مليون دولار أميركي) من طرح حصة تمثل 30% من أسهمها القائمة بسوق الأسهم السعودية، إذ حددت الشركة سعر الطرح عند 64 ريالاً للسهم الواحد.

قالت شركة الجزيرة للأسواق المالية، بصفتها المستشار المالي ومدير سجل الاكتتاب ومدير الاكتتاب ومتعهد التغطية في الطرح العام الأولي لـ"الموارد"، إنَّ عملية بناء سجل الأوامر للمؤسسات تمت بنجاح وبنسبة تغطية بلغت 54 مرة.

أضافت "الجزيرة" في بيان على موقع سوق الأسهم السعودية أنَّ مرحلة اكتتاب الأفراد ستبدأ يوم الأحد 28 مايو، وتستمر حتى يوم الثلاثاء 30 مايو.

يُذكر أنَّ شريحة المؤسسات تمثل 90% من نسبة الأسهم المطروحة البالغة 4.5 مليون سهم، بينما تصل حصة التجزئة 10%، حيث تم تخصيص 450 ألف سهم عادي لاكتتاب الأفراد كحد أقصى.

زخم الاكتتابات

تشهد السوق السعودية في الربع الثاني نشاطاً في صفقات الطروحات الأولية، حيث تأتي عملية طرح "الموارد" في وقت يتم فيه طرح أكثر من شركة أخرى؛ منها "مرنة" و"جمجوم فارما" و"المطاحن الأولى" في السوق الرئيسية، وكذلك شركة "تام" في سوق "نمو".

زاد زخم الاكتتابات في المملكة مع عودة الحديث عن طرح حصة إضافية من أسهم شركة "أرامكو" بمليارات الدولارات إلى الواجهة، ومن شأن أي صفقة بيع أسهم أن تكون واحدة من أكبر الطروحات في العالم في السنوات الأخيرة، بحسب "بلومبرغ".

تعمل المملكة مع عديد من المستشارين لدراسة جدوى طرح إضافي لأكبر منتج في العالم للنفط ببورصة الرياض، وقد يُتّخَذ القرار خلال الأسابيع المقبلة حول المضي قدماً بالصفقة.

وفي حال طرح 1% فقط من الشركة؛ فستجمع المملكة أكثر من 20 مليار دولار، إذ تشرع في خطة استثمارية طموحة لتنويع اقتصادها المحلي. وتمتلك الحكومة السعودية مباشرةً نحو 90% من "أرامكو"، فيما يمتلك الصندوق السيادي 8% أخرى، و2% هي نسبة التداول الحر التي طُرحت منذ أكثر من 3 سنوات.