الاقتصاد السعودي ينكمش 4.5% في الربع الثالث للمرة الأولى منذ بداية 2021

الأنشطة النفطية سجلت أكبر انكماش فصلي منذ 12 عاماً بلغ -17.3% بعد خفض الإنتاج الطوعي

برج "صندوق الاستثمارات العامة" وسط مركز الملك عبد الله المالي في الرياض، المملكة العربية السعودية
برج "صندوق الاستثمارات العامة" وسط مركز الملك عبد الله المالي في الرياض، المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انكمش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة العربية السعودية بمعدل 4.5% في الربع الثالث من العام الجاري، وهو أول انكماش فصلي منذ الربع الأول من عام 2021، بحسب التقديرات السريعة التي كشفت عنها الهيئة العامة للإحصاء في المملكة اليوم.

جاء ذلك نتيجة انكماش الأنشطة النفطية بنسبة -17.3% على أساس سنوي، وهو ثاني انكماش فصلي على التوالي، والأكبر خلال ربع سنة منذ 12 عاماً، بحسب البيانات التي نشرتها هيئة الإحصاء على موقعها الإلكتروني، والتي تعود إلى الربع الأول من 2011.

الأنشطة غير النفطية تقود نمو الناتج المحلي السعودي

في الوقت ذاته، واصل نمو الأنشطة غير النفطية تباطؤه للربع الثالث على التوالي مسجلاً 3.6%، وذلك بعدما عدّلت الهيئة بالخفض معدّل النمو المسجل في الربع الثاني من 6.1% إلى 5.3%. ويعتبر نمو هذه الأنشطة المسجل في الربع الثالث، أدنى معدل نمو فصلي منذ الربع الأخير من 2020، حين انكمشت بنسبة 1.6%.

أداء القطاع غير النفطي في السعودية منذ الربع الرابع 2020
أداء القطاع غير النفطي في السعودية منذ الربع الرابع 2020 المصدر: الشرق

خفض إنتاج النفط

يعود انكماش الأنشطة النفطية إلى الخفض الطوعي لإنتاج النفط الذي بدأته المملكة في مايو بواقع نصف مليون برميل يومياً، قبل أن تعمّق هذا الخفض في يوليو بمقدار مليون برميل يومياً، ومن ثم تمدّد خفض الإنتاج الطوعي حتى نهاية العام، في إطار التعاون بين دول تحالف "أوبك+" لضمان استقرار أسواق النفط العالمية. وقد أشارت أحدث بيانات "الهيئة العامة للإحصاء" إلى أن صادرات المملكة البترولية انخفضت في أغسطس بنسبة 27% على أساس سنوي إلى 78 مليار ريال (21 مليار دولار)، بعدما كانت قد انخفضت في كل من الأشهر الثلاثة التي سبقت بنسبة 38%، لتصل في يوليو إلى 70.1 مليار ريال، وهو أدنى مستوى شهري لها منذ سبتمبر 2021.

وزير الطاقة: السعودية ما كانت لتزيد إنتاج النفط لولا تأكدها من الطلب

معدلات النمو الفصلية للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي حسب الأنشطة الاقتصادية الرئيسة خلال 2023 (بيانات الهيئة العامة للإحصاء)

الأنشطة الرئيسية الربع الأول الربع الثاني الربع الثالث
الأنشطة النفطية %1.4-%3.8-%17.3
الأنشطة غير النفطية %5.4%5.3%3.6
الأنشطة الحكومية%2.8%0.3%1.9
الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي%3.8%1.2-%4.5

توقعات متفائلة

وزير المالية السعودي محمد الجدعان كان قال خلال مشاركته في إحدى جلسات "مبادرة مستقبل الاستثمار" في الرياض الأسبوع الماضي، إن المملكة لم تعد تركز على أرقام الناتج المحلي الإجمالي، بل على تطور القطاع غير النفطي، في ظل مستهدفها لتنويع الاقتصاد وفق "رؤية 2030"، مشيراً إلى أن نمو الناتج المحلي استمر بشكل "صحي"، ومن المرجّح أن يستمر كذلك في المدى المتوسط. وقال: "نرجح أن ينهي (الناتج المحلي غير النفطي) العام بنمو نسبته حوالي 6%، ونأمل أن يواصل النمو العام المقبل وما بعده حول ذلك الرقم".

وفي هذا السياق، توقعت وزارة المالية بنهاية سبتمبر الماضي أن يحقق الاقتصاد السعودي في العام المقبل قفزة في النمو إلى 4.4%، ثم 5.7% في 2025، قبل أن يتباطأ قليلاً إلى 5.1% في 2026.