"إيرباص" تقترب من بيع طائرات ضيقة البدن لـ"طيران الإمارات"

الناقلة الإماراتية قد تشتري عشرات الطائرات من طراز A350-900

طائرات تابعة لشركة "طيران الإمارات"
طائرات تابعة لشركة "طيران الإمارات" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقترب "إيرباص" من عقد صفقة متأخرة في معرض دبي للطيران مع "طيران الإمارات"، التي تدرس شراء المزيد من طائراتها من طراز "A350-900"، وفقاً لأشخاص مطلعين على المناقشات، في ما يُعد طلباً للتسوية بعد أن قالت شركة الطيران إن الطراز البديل الأكبر حجماً ذا البدن العريض لم يلبّ توقعاته.

قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن الصفقة لم تُوقَع بعد، إن الناقلة التي يقع مقرها في دبي قد تحصل على عشرات الطائرات من طراز "A350-900". وحذروا من أن الاتفاق لا يزال من الممكن أن يفشل، كما أنه قد تتغير بنود الصفقة أو التوقيت بعد المفاوضات المتقلبة العلنية خلال المعرض.

طيران الإمارات تؤكد عدم شراء (A350) من "إيرباص" قبل إصلاح المحرك

قالت "إيرباص" إنها لا تعلق على التكهنات، بينما رفضت "طيران الإمارات" التعليق.

طائرات "معيبة"

"طيران الإمارات" لديها بالفعل طلباً يضم 50 طائرة من طراز "A350-900". وكانت قد استهدفت في السابق التوصل إلى اتفاق لشراء ما يصل إلى 50 طائرة من طراز "A350-1000" الأكبر حجماً، لكن تلك الآمال تبددت على مدار هذا الأسبوع. إذ ساد الإحباط جناح "إيرباص" بعد أن وصف رئيس شركة الطيران، تيم كلارك، الطائرة "A350-1000" بأنها "مَعيبة" بسبب ما قال إنها دورات الصيانة المتكررة للغاية للمحركات.

تعمل طائرات "إيرباص" الرئيسية حصرياً بواسطة محركات "رولز رويس هولدينغز" (Rolls-Royce Holdings)، وقال كلارك يوم الثلاثاء إن المناخ الحار في الشرق الأوسط والاستخدام المرتفع للطائرات يُعتبران بمثابة ظروف قاسية للمحركات الحديثة مثل تلك التي تشغل طائرة "A350-1000".

جنون صفقات شراء الطائرات يحطّ رحاله في "معرض دبي للطيران"

في حين أن صفقة طراز "A350-900" ليست ما كانت تأمله "إيرباص" في البداية، إلا أنه سيسمح للجانبين بالتعويض بعد الخلاف العلني الذي ظهر في المعرض. كما أنها ستمنح "طيران الإمارات" اتفاقية بديلة لتحويل بعض طائرات "A350-900" إلى طراز "1000" بمجرد تسوية مخاوف شركة الطيران بشأن أداء المحرك. قال كلارك يوم الثلاثاء إنه راضٍ عن الطائرة الفعلية، وأن المحركات هي التي تحتاج إلى تحسين.

هيمنة "بوينغ"

وقد ترك الاتفاق في الوقت المتأخر "إيرباص" معلّقة لعدة أيام بينما اقتنصت منافستها "بوينغ" من المعرض اتفاقية ضخمة. إذ طلبت "طيران الإمارات" يوم الإثنين شراء طائرات "بوينغ" عريضة البدن في صفقة قالت الشركة إن قيمتها تبلغ 52 مليار دولار. كما فازت الشركة الأميركية باتفاقيات مع شركات طيران من "فلاي دبي" إلى "الملكية الأردنية"، متفوقةً بفارق كبير على "إيرباص" في المعرض الذي يُقام كل عامين.

الطلبيات الضخمة سمة اليوم الأول من معرض دبي للطيران

طائرة "A350" تُعتبر أكبر طرازات "إيرباص" وأكثرها تطوراً. تحظى الطائرة بشعبية متزايدة لدى شركات الطيران التي تسعى إلى تجديد أساطيلها طويلة المدى. حظيت النسخة الأكبر "1000" بعام قوي، وذلك أيضاً لأن بإمكانها العمل على أطول المسارات التي أصبحت أكثر شيوعاً بعد إغلاق المجال الجوي أمام العديد من شركات الطيران في مناطق مثل روسيا وأوكرانيا.

ليس من غير المألوف أن تتصادم شركات الطيران والشركات المصنعة علناً، ثم تتصالح بعد ذلك بوقت قصير وتتفق على صفقة. خاض الرئيس التنفيذي السابق للخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر، معركة مع "إيرباص" و"بوينغ"، وأبقاهما في حالة من التوتر حتى وقّع على صفقة. اتبع كلارك نهجاً مشابهاً في "الخلاف ثم الاتفاق"، إذ أعلن الانسحاب من صفقة ما أو الحاجة إلى مزيد من الوقت، ثم العودة بسرعة وإغلاق صفقة الشراء.