الدوري الألماني لكرة القدم يدرس فتح الباب للاستثمار الخارجي

24 نادياً في الدوري الألماني يصوتون لصالح بيع حقوق البث.. وإدارة البطولة تبدأ محاولتها الثالثة لجمع تمويل خارجي

هاري كين، لاعب فريق "بايرن ميونيخ" الألماني
هاري كين، لاعب فريق "بايرن ميونيخ" الألماني المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صوتت أكبر أندية كرة القدم في ألمانيا لصالح بيع محتمل لحقوق البث عبر التلفزيون، في صفقة قد تساعد على سد فجوة الإيرادات مع الدوري الإنجليزي الممتاز، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

كانت كرة القدم الألمانية واحدة من آخر الممانعين للاستثمار الأجنبي، في ظل حماية أنديتها من الاستحواذات الكاملة، ورفض الأندية الصغيرة المتكرر لمحاولات الاتفاق على استثمار الملكية الخاصة.

صوت 24 نادياً، على الأقل، مشاركاً في الدوري الألماني لكرة القدم (بوندس ليغا) يوم الإثنين، لصالح دراسة صفقة محتملة مع شركات الملكية الخاصة، بحسب الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لسرية المعلومات.

لم يتسن الحصول على تعليق ممثل "دويتشه فوسبال ليغا" (Deutsche Fussball Liga GmbH) مباشرة.

حقوق البث تجذب الملكية الخاصة

كشفت "بلومبرغ" للمرة الأولى في نوفمبر الماضي أن الجهة التي تدير نشاط كرة القدم الألمانية بدأت محاولتها الثالثة لجمع تمويل خارجي. فيما تخلت إدارة الدوري الألماني عن إجراءات سابقة اتخذتها لجذب استثمار الملكية الخاصة، بعد معارضة الجماهير والأندية.

نادي "شاختار دونيتسك" الأوكراني يسعى لدعم مالي من السعودية

تراهن شركات الملكية الخاصة على نشاط الحقوق الإعلامية لأكبر الدوريات الرياضية، مدفوعة جزئياً بتطلعات المُلاك للاستفادة من التقييمات المرتفعة للأندية، وفكرة منتشرة بين المستثمرين أن البث المباشر للمنافسات الرياضية لا يزال يلقى إقبالاً كبيراً من المشاهدين، بعد الجائحة.

باع الدوري الإنجليزي الممتاز في الأسبوع الماضي حقوق البث في المملكة المتحدة لمدة 4 سنوات مقابل 6.7 مليار جنيه إسترليني (8.4 مليار دولار)، إلى أكبر شريكين حاليين له، "سكاي سبورتس" (Sky Sports) و"تي إن تي سبورتس" (TNT Sports)، في صفقة رسخت مكانته بصفته أكبر امتياز رياضي دراً للأرباح في أوروبا.

قوبلت أحدث محاولة لجمع التمويل في ألمانيا بمعارضة المشجعين في 7 أندية، وكان تصويت نادي "فورتونا دوسلدورف" (Fortuna Dusseldorf) ضد الصفقة مفهوماً، نتيجة معارضة مشجعيه.

عروض لشراء حصة أقلية

تقدم شركات الاستحواذ، منها "بلاكستون" و"إي كيو تي" (EQT AB) و"سي في سي كابيتال بارتنرز" (CVC Capital Partners)، عروضاً لشراء حصة أقلية في شركة تملك حقوق البث لأكبر دوريات كرة القدم في ألمانيا، وفقاً لما قاله أشخاص مطلعون على الأمر الشهر الماضي.

"أركتوس" تستحوذ على حصة أقلية بنادي "باريس سان جيرمان"

أبدت شركة "أدفنت إنترناشيونال" (Advent International” أيضاً اهتمامها بشراء حصة، بحسب ما قاله الأشخاص ذلك الوقت. تسعى "دويتشه فوسبال ليغا" إلى تلقي عروض بقيمة مليار يورو (1.1 مليار دولار) مقابل حصة تقارب 8%، وفقاً لمستند اطلعت عليه "بلومبرغ".

كما وافقت "سي في سي كابيتال بارتنرز" على عقد صفقة حقوق إعلامية مشابهة مع الدوري الفرنسي (Ligue 1) والدوري الإسباني (لا ليغا).

الشركات المقدمة للعروض، ومستثمروها، يجب أن تكون من الدول الغربية، ما يعني استبعاد المستثمرين الأثرياء من الشرق الأوسط والصين، وفقاً للمستند.

كما احتفظت إدارة الدوري بالحق في استبعاد مقدمي العروض الذين يملكون حصة تزيد عن 10% في أي دوري منافس، كانت "سي في سي كابيتال بارتنرز" واحدة من المشاركين في عملية تقديم عروض شراء سابقة، أوُقفت في مايو الماضي. وسيجب أيضاً على مقدمي العروض الالتزام بفترة حيازة لا تقل عن 8 سنوات كحد أدنى، بحسب المستند.