إليكم القائمة الكاملة لشركات الطيران الأكثر التزاماً بالمواعيد

شركات أفريقيا والشرق الأوسط تتفوق على نظيراتها الآسيوية من حيث دقة مواعيد الوصول في 2023

"أفيانكا" شركة الطيران العالمية الأكثر التزاماً بمواعيد الوصول بحسب أحدث تصنيف سنوي من "سيريوم"
"أفيانكا" شركة الطيران العالمية الأكثر التزاماً بمواعيد الوصول بحسب أحدث تصنيف سنوي من "سيريوم" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

إذا كان السفر على متن أكثر شركة طيران التزاماً بمواعيد الوصول، فضلاً عن اختيار أفضل المطارات، ضمن قراراتك في العام الجديد، فقد تساعدك نتائج التقرير السنوي لعام 2023 عن الالتزام بمواعيد وصول الرحلات، التي تصدره شركة "سيريوم" (Cirium).

تدرس الشركة المتخصصة في تحليل بيانات الطيران المعلومات عن أكثر من 35 مليون رحلة جوية سنوياً، بما يتضمن المواعيد المحددة وأساطيل الخطوط الجوية والمطارات، لتقديم تقريرها عن قطاع الطيران بشكل عام. لكي تصدر "سيريوم" تصنيفها لأكثر شركات الطيران التزاماً بالمواعيد، الذي تنشره منذ أكثر من 15 عاماً، تفحص الشركة 600 مصدر لبيانات الرحلات الجوية خلال عام 2023 بأكمله لتحديد مدى التزام شركات الطيران بمواعيد الوصول المحددة المنشورة، فوصولها خلال 14 دقيقة و59 ثانية من الموعد المحدد يعد التزاماً به.

لتعويض اختلاف حجم الخطوط الجوية ونماذج تشغيلها، تأخذ "سيريوم" في اعتبارها القدرة الاستيعابية للركاب، وعدد المناطق التي تخدمها شركة الطيران. وللتأهل إلى التصنيف العالمي، يجب أن تخدم الخطوط الجوية 3 مناطق دولية أو أكثر يومياً. وضماناً للدقة، تُحلل كل البيانات بمعاونة مجلس استشاري مُكوّن من خبراء قطاع الطيران.

من الإفلاس إلى المركز الأول

كانت "أفيانكا" (Avianca)، ومقرها في بوغوتا، كولومبيا، شركة الطيران العالمية الأكثر التزاماً بمواعيدها؛ إذ وصل أدنى قليلاً من 86% من رحلاتها في الموعد المحدد، بحسب نتائج الشركة. في قفزة من المركز السادس في تصنيف عام 2022.

اقرأ أيضاً: "مسقط الدولي" يتصدر ترتيب أفضل مطارات العالم

قال مايك ماليك، كبير مسؤولي التسويق لدى "سيريوم"، في مؤتمر صحفي: "إنها شركة طيران مرت بتحول كبير، فغيرت علامتها التجارية، وتبنّت نموذج أعمال جديد"، مشيراً إلى تعافي "أفيانكا" بعد طلبها الحماية من الإفلاس في 2020. حصلت الشركة على الموافقة لإعادة هيكلتها بموجب الفصل 11 من قانون الإفلاس في 2021، وخفضت مديونيتها، واستخدمت نموذج شركة طيران منخفض التكلفة بأسعار معقولة ورحلات مباشرة.

تراجع عن المستويات السابقة

بفارق ضئيل عن "أفيانكا"، حلت بعدها "أزول برازيليان إيرلاينز" (Azul Brazilian Airlines)، ومقرها في البرازيل، بالتزام بمواعيد الوصول بنسبة 85.51%، و"الخطوط الجوية القطرية" بنسبة 85.11%، ثم "دلتا إيرلاينز" و"إيبريا" (Iberia) لتكتمل قائمة الشركات الخمس الأكثر التزاماً بمواعيد الوصول.

لكن حتى أفضل الخطوط الجوية لم تعد ملتزمة بمواعيدها الفترة الحالية كما كانت فيما مضى. وقال "ماليك" إنه مع اعتبار نسبة 85.73% هي أعلى معدل للوصول في الموعد المحدد هذا العام، إلا أنها أقل 2% عما كانت عليه سابقاً. كانت النسبة الأعلى في 2022 هي 88.9%، وفي 2019، 86.7%.

يُلاحظ أيضاً قلة شركات الطيران اليابانية، التي عادة ما تحل في المراتب العليا. وأشارت "سيريوم" إلى عدم وضوح سبب التراجع الكبير في بيانات الخطوط الجوية اليابانية بنهاية الربع الثالث من 2023.

"دلتا إيرلاينز" الرابعة عالمياً والأولى في أميركا الشمالية من حيث الالتزام بمواعيد الوصول، بحسب "سيريوم"
"دلتا إيرلاينز" الرابعة عالمياً والأولى في أميركا الشمالية من حيث الالتزام بمواعيد الوصول، بحسب "سيريوم" المصدر: بلومبرغ

مفاجآت التصنيف بأميركا الشمالية

في أميركا الشمالية، كانت "دلتا إيرلاينز" هي الأكثر التزاماً بمواعيد الوصول، بنسبة 84.7%، وهو المُنتظر من شركة طيران حلّت في المرتبة الأولى إقليمياً، وضمن أفضل الشركات على مستوى العالم لثلاث سنوات متتالية. وجاءت "ألاسكا إيرلاينز" (Alska Airlines) بعد "دلتا" بنسبة 82.25%.

اقرأ أيضاً: "القاهرة- جدة" ثاني أكثر رحلات جوية ازدحاماً في العالم

لكن التصنيف الإقليمي كشف أيضاً عن بعض المفاجآت. فمع تحسن أداء "أميركان إيرلاينز غروب" (American Airlines Group) وحلولها في المركز الثالث بنسبة 80.61%، عززت الشركة معدلاتها في 2023، بحسب "سيريوم"، حيث كانت نسبة التزام الشركة بالمواعيد 78.29% في 2022. وحلت شركة الطيران أيضاً في المرتبة الثالثة عالمياً في تقرير "سيريوم" الشهري عن الالتزام بالمواعيد في نوفمبر، في ظل وصول 85.5% من رحلاتها في الموعد المحدد خلال فترة الرحلات المكتظة إبان عيد الشكر في الولايات المتحدة.

"الطيران العُماني" الأولى للعام الثاني

كما تفوقت شركات الطيران في أفريقيا والشرق الأوسط على نظيراتها الآسيوية من جهة الالتزام بمواعيد الوصول في 2023، ما يعد تغيراً ملحوظاً، بحسب "سيريوم"، التي أشارت إلى أن السبب في ذلك قد يكمن في عدم تمكن تلك المناطق من توفير القدرة الاستيعابية المناسبة للطلب.

للعام الثاني على التوالي، كانت "الطيران العُماني" هي شركة الطيران الأكثر التزاماً بمواعيد الوصول في الشرق الأوسط وأفريقيا، بنسبة 92.53%، وحلت بعدها شركتا "ساف إير" (Safair) و"الخطوط الجوية الملكية الأردنية".

"أول نيبون" الأفضل في آسيا

أما في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، فكانت شركة "أول نيبون إيروايز" (All Nippon Airways) اليابانية الأكثر التزاماً بمواعيد الوصول بنسبة 82.75% فقط، وانضمت إليها شركتا "جابان إيرلاينز" (Japan Airlines)، "إندي غو" (IndiGo)، ومقرها في الهند، ليكتمل تصنيف أفضل ثلاث شركات طيران في المنطقة.

اقرأ أيضاً: "طيران ناس" السعودية تنقل 11.1 مليون مسافر في 2023 بنمو 28%

في أوروبا، حلت "إيبريا إكسبريس" (Iberia Express)، ومقرها في مدريد، على رأس التصنيف بنسبة 84.5%، وبعدها "إيبريا" و"نورويجيان إير شاتل" (Norwegian Air Shuttle).

حققت متصدرة التصنيف في أميركا اللاتينية نتائج كبيرة، فبلغت نسبة التزام "كوبا إيرلاينز" (Copa Airlines) بمواعيد الوصول 89.46%.

جدير بالذكر أن "كوبا إيرلاينز" و"الطيران العُماني" و"ساف إير" ضمن شركات الطيران غير المؤهلة للتصنيف العالمي.

بين شركات الطيران الأقل تكلفة، احتلت "ساف إير"، ومقرها في جنوب أفريقيا، المركز الأول، وجاء بعدها "هونغ كونغ إكسبريس" (Hong Kong Express) و"أزول برازيليان إيرلاينز".

أكثر 5 خطوط جوية عالمية التزاماً بمواعيد الوصول على مستوى العالم

"أفيانكا"

%85.73

"أزول برازيليان إيرلاينز"

%85.51

الخطوط الجوية القطرية

%85.11

"دلتا إيرلاينز"

%84.72

"إيبريا"

%84.38