إيرباص بصدد الاتفاق على بناء خط تجميع طائرات هليكوبتر في الهند

شركة صناعة الطائرات ستوقع اتفاقاً مع "تاتا" الهندية للإشراف على إنتاج طائرات "H125" المدنية

مبنى مؤقت مخصص لشركة "إيرباص" في لو بورجيه أثناء معرض باريس في فرنسا
مبنى مؤقت مخصص لشركة "إيرباص" في لو بورجيه أثناء معرض باريس في فرنسا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتأهب شركة "إيرباص" لتوقيع اتفاق لبناء خط تجميع طائرات هليكوبتر في الهند خلال زيارة يقوم بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حسبما ذكر أشخاص مطلعون على الأمر.

قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المفاوضات لا تزال جارية، إن الاتفاق سيشهد قيام شركة "تاتا أدفانسد سيستمز ليمتد" (Tata Advanced Systems Limited) الهندية بالإشراف على إنتاج طائرات الهليكوبتر المدنية من طراز "H125". رفض متحدث باسم "إيرباص" التعليق على الأمر. كانت صحيفة "إيكونوميك تايمز" أول من نشر أنباء بشأن هذه المحادثات.

ذكر الأشخاص أن الإعلان عن الاتفاق قد يتم اليوم الجمعة، بعد أن يحضر "ماكرون" عرضاً في نيودلهي مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي للاحتفال بيوم الجمهورية.

تتطور العلاقات بين فرنسا والهند بشكل مطرد، مدعومة بخطة مدتها 25 عاماً لتعميق التعاون في مجالات الدفاع والطاقة النووية والفضاء. في العام الماضي، تمت دعوة "مودي" لحضور احتفالات "يوم الباستيل" في فرنسا، حيث كُشف النقاب عن خطة لشراء ثلاث غواصات إضافية من صناعة مجموعة "نافال" (Naval Group) الفرنسية، و26 طائرة مقاتلة من طراز "رافال" البحرية من شركة "داسو أفييشن" (Dassault Aviation SA).

ترتبط "إيرباص" و"تاتا" بالفعل باتفاقيات متعددة. قالت "تاتا" الأسبوع الماضي إنها وافقت على تصنيع وتوريد مكونات لشركة "إيرباص" خاصة بالطائرات التجارية، مثل الطرازين "A320" و"A350". ستقوم الشركة الهندية أيضاً بتجميع طائرة النقل العسكرية "C295" التي تصنعها "إيرباص" لصالح القوات الجوية الهندية.

وصل الرئيس الفرنسي إلى جايبور أمس الخميس، برفقة وفد يضم الرئيس التنفيذي لشركة "إيرباص" غيوم فوري، والرئيس التنفيذي لشركة "سافران" (Safran SA) أوليفييه أندريس، بالإضافة إلى رؤساء مؤسستي الكهرباء "إي دي إف" (EDF SA) و"داسو أفييشن".