"المراعي" السعودية تحقق نمواً في الربحية والإيرادات متخطية أزمة العملة المصرية

الشركة تربح 700 مليون ريال في الربع الأول متجاوزة توقعات المحللين بدعم استقرار الألبان والأعلاف رغم التوترات

عامل يقف أمام إحدى الشاحنات التي توزع منتجات "المراعي"، في مصنع تابع للشركة في مدينة النوبارية التابعة لمحافظة البحيرة، مصر، يوم 12 مارس 2016
عامل يقف أمام إحدى الشاحنات التي توزع منتجات "المراعي"، في مصنع تابع للشركة في مدينة النوبارية التابعة لمحافظة البحيرة، مصر، يوم 12 مارس 2016 المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت شركة المراعي السعودية، نمواً في صافي أرباحها بنسبة 9%، بنهاية الربع الأول من العام الجاري، رغم الآثار السلبية لانخفاض قيمة الجنيه المصري، مدعومة بالتغير الموسمي في الأنماط الاستهلاكية، واستقرار الألبان والأعلاف رغم التوترات الجارية في المنطقة.

قالت الشركة، في بيان على سوق الأسهم السعودية "تداول"، إنها سجلت أرباحاً صافية تُقدر بـ692 مليون ريال (184.5 مليون دولار أميركي)، متجاوزة توقعات المحللين البالغة 664 مليون ريال، بدعم نمو الإيرادات عبر التحكم في ضبط التكاليف وتنوع المنتجات، واستقرار تكاليف السلع.

ارتفع سهم "المراعي" خلال جلسة اليوم في السوق السعودية بنسبة 1.2%.

أرباح "المراعي" السعودية تنمو 16% إلى 546 مليون دولار رغم تراجع إيراداتها في مصر وأميركا

وبلغت إيرادات الشركة 5.5 مليار ريال خلال الربع، بزيادة نسبتها 7.7% عن الفترة المقابلة من العام الفائت. وعزت "المراعي" تلك الزيادة إلى النمو القوي في حجم المبيعات، والمساهمة الإيجابية من قطاعي الألبان والدواجن، مشيرة إلى أنها تمكنت من تخطي التأثير السلبي لانخفاض قيمة الجنيه المصري في الربع الماضي.

استقرار الألبان والأعلاف رغم التوترات

وقالت الشركة في البيان، إن سلع الألبان والأعلاف لا تزال مستقرة، رغم بعض التأثيرات السلبية لخطوط الشحن البحرية الدولية، مشيرة إلى أنها ستواصل إدارة هذه المخاطر من خلال تحسين أنشطتها التحوطية والاستفادة من مخزونها الاحتياطي بشكل مناسب.

"المراعي" السعودية تحقق أرباحاًَ فصلية دون التوقعات عند 130 مليون دولار

ارتفعت أرباح الألبان والعصائر، بسبب التحسن في المبيعات في الأسواق الرئيسية بدول الخليج، ودخول ثلث شهر رمضان في بيانات الربع الأول، بالإضافة إلى التحكم الجيد في التكاليف. كما زادت أرباح قطاع المخبوزات والدواجن، نتيجة كفاءة الإنتاج والتغير الموسمي في الأنماط الاستهلاكية، واستمرار رفع كفاءة الإنتاج وتحسين وفورات الحجم.

في مارس الماضي، وافق مجلس إدارة شركة "المراعي" على خطة الشركة الاستراتيجية للسنوات الخمس المقبلة، والتي تتضمن برنامجاً استثمارياً بقيمة تتجاوز 18 مليار ريال (4.8 مليار دولار).