هكذا أصبحت أبوظبي أحدث ملاذ لثروات مليارديرات العالم

الإمارة باتت تحتضن أكثر من 5 آلاف شركة ذات أغراض مقارنة بـ46 فقط عام 2016

مبان مكتبية في سوق أبوظبي العالمي في أبوظبي. الإمارات
مبان مكتبية في سوق أبوظبي العالمي في أبوظبي. الإمارات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

على مدى عقود، اختار العديد من أغنى أثرياء العالم حماية أصولهم في مناطق خارجية تتوزع بين جزر كايمان وسويسرا وجزر العذراء البريطانية، لكن مركزاً جديداً للثروة أصبح يحظى بشعبية كبيرة في أوساط المليارديرات، وهو إمارة أبوظبي المكتظة بالأبراج الشاهقة.

أظهرت مراجعة أجرتها "بلومبرغ نيوز" للمئات من المستندات والتقارير الخاصة بالشركات في الإمارات، أن العشرات من أصحاب الثروات الطائلة أنشأوا شركات ذات أغراض خاصة في المركز المالي العالمي في أبوظبي هذا العام، بمن فيهم أغنى رجل في مجال العملات المشفرة، تشانغ بينغ "سي زد" تشاو، وعائلة "أداني" الهندية، وملياردير صناديق التحوط راي داليو، وقطب الصلب الروسي فلاديمير ليسين.

الملياردير آلان هوارد: أبوظبي مركز مالي قوي ومستقبله واعد

يحتضن "سوق أبوظبي العالمي" اليوم أكثر من 5 آلاف شركة ذات غرض خاص، في قفزة هائلة من 46 شركة فقط في عام 2016، وفقاً للبيانات التي جمعتها شركة استشارات الثروة "إم/إتش كيو" (M/HQ) التي تعتبر من الشركات الرائدة في تأسيس الشركات ذات الأغراض الخاصة. من غير المعروف بشكل علني من أين نقل المليارديرات أصولهم، أو لماذا قاموا بذلك، أو ممَ تتكون كل من هذه الأصول. لكن مع ذلك، يعكس تدفق الثروة تحولات عالمية واسعة النطاق في كيفية حماية أثرياء العالم لأموالهم.

ملياردير صناديق التحوط راي داليو
ملياردير صناديق التحوط راي داليو المصدر: بلومبرغ

تنويع الاقتصاد

تعتبر الشركات ذات الأغراض الخاصة، والتي انتشرت على نطاق واسع بفضل ملك السندات غير الاستثمارية مايكل ميلكن في أواخر الثمانينيات، كيانات قانونية منفصلة، وقد أصبحت هياكل يلجأ إليها الأفراد من ذوي الثروات الضخمة الذين يسعون إلى عزل مخاطرهم المالية. وتقول أبوظبي إن شركاتها ذات الأغراض الخاصة، وهي بالأساس شركات قابضة تدير الثروات، يمكن أن تحتوي على أصول مثل العقارات والأسهم.

تمثل التدفقات المالية إلى الإمارات دوراً جديداً لاقتصادها البالغ حجمه 509 مليارات دولار، إذ تسعى أسرة آل نهيان الحاكمة إلى تنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط. وتأتي مكاسب أبوظبي أيضاً في وقت تواجه فيه بعض الملاذات الضريبية، مثل جزر العذراء البريطانية وجزر كايمان، تدقيقاً أكبر من المسؤولين في أماكن أخرى من العالم، فضلاً عن أنها شهدت تراجعاً في تسجيل الشركات الجديدة.

أول شركة "شيك على بياض" في الإمارات تجمع 200 مليون دولار جديدة

قال باسكار داسغوبتا، وهو مستشار شركات عمل سابقاً بالمنطقة الحرة في أبوظبي: "سوق أبوظبي العالمي مكان رائع لتأسيس شركات ذات أغراض خاصة، ويشهد نمواً قوياً. نشهد انتقال المزيد من ذوي الثروات الهائلة من جزر العذراء البريطانية وجزر الكايمان وموريشيوس وسنغافورة إلى هنا".

توافد المليارديرات

تتسم أبوظبي باعتبارها مركزاً للأعمال في الشرق الأوسط، بالجاذبية بسبب ضماناتها لحماية الأصول من الولايات القضائية الأجنبية، وقدرتها على الاستفادة من شبكة معاهدات منع الازدواج الضريبي التي تتمتع بها الإمارات، وفقاً لأشخاص لديهم معرفة مباشرة بالمسألة، والذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لخصوصية الأمر.

يمكن لاتفاقيات منع الازدواج الضريبي في الإمارات أن تساعد الأثرياء على تقليص فاتورتهم الضريبية عن الشركات ذات الأغراض الخاصة، اعتماداً على ما إذا كانت الدول الأخرى التي يمارسون الأعمال فيها لديها اتفاقية بهذا الشأن مع الدولة الخليجية.

يشير مستشارو الثروات والمستثمرون الدوليون، الذين تحدث الكثير منهم بشرط عدم الكشف عن هوياتهم لتتسنى لهم مناقشة المعاملات التجارية السرية، إلى سلسلة من المزايا التي تقدمها الإمارة.

مورغان ستانلي و"روتشيلد" ينضمان للنخبة المالية في سوق أبوظبي

أصبحت أبوظبي ودبي مدينتين عالميتين مزدهرتين. وقال الأشخاص إن من يقومون باستثمارات كبيرة هناك مؤهلون للحصول على إقامة طويلة الأجل، بل وفي بعض الحالات على جوازات سفر إماراتية. كما أن هناك صناديق الثروة السيادية في أبوظبي، التي تسيطر على أصول بأكثر من تريليون دولار، وشركات الاستثمار الخاصة ذات النفوذ.

بالنسبة إلى بعض المستثمرين، توفر شركات الأغراض الخاصة القدرة على بناء وتعزيز علاقات رفيعة مع أفراد الأسرة الحاكمة في أبوظبي، بحسب أشخاص مطلعين.

مصدر جذب للشركات

أثار راي داليو ضجة كبيرة في وقت سابق من العام الجاري عندما كشف عن خطط لفتح فرع لشركته العائلية في الإمارة، حسبما ذكرت "بلومبرغ" في أبريل. ولم يرد أحد ممثلي "داليو" على طلبات التعليق.

كان الملياردير المصري ناصف ساويرس قال لـ"بلومبرغ نيوز" الأسبوع الماضي، إنه سينقل شركته العائلية إلى سوق أبوظبي العالمي أيضاً، وسيسجلها كذلك كشركة ذات غرض خاص مع انتقال بعض الموظفين من لندن ولوكسمبورغ، وفق شخص لديه معرفة مباشرة بالأمر.

في الوقت ذاته، شكّلت الإمارات في بعض الحالات خلال السنوات القليلة الماضية، ملاذاً لأولئك الذين يواجهون تحديات تنظيمية في الخارج.

أغنى رجل في مصر ينضم لهجرة المليارديرات إلى أبوظبي

أغنى رجل في مجال العملات المشفرة تشانغ بينغ "سي زد" تشاو
أغنى رجل في مجال العملات المشفرة تشانغ بينغ "سي زد" تشاو المصدر: بلومبرغ

اشترى "تشاو"، الرئيس التنفيذي السابق لبورصة الأصول الرقمية "بينانس"، منزله الأول في دبي عام 2021، بسبب سياساتها المؤيدة للعملات المشفرة. وفي نوفمبر، اعترفت "بينانس" و"تشاو" بموجب تسوية مع الولايات المتحدة، بالذنب في تهم غسل أموال وانتهاكات عقوبات أميركية.

تظهر سجلات "سوق أبوظبي العالمي" أن الملياردير أنشأ شركات عدة ذات أغراض خاصة في أبوظبي خلال العام الجاري، منها "باينري فاينانس غروب هولدينغز" (Binary Finance Group Holdings) و"ألفانيست هولدينغز" (Alphanest Holdings) و"سي زد لابس هولدينغز" (CZ Labs Holdings). وتشير سجلات المحكمة الأميركية إلى أنه يحمل الجنسيتين الإماراتية والكندية.

قال ممثل عن "تشاو" قبل الحكم الأميركي: "نعتقد بوضوح أن (سوق أبوظبي العالمي) مكان رائع لإقامة مقار للشركات. وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن لدينا شركات في ولايات قضائية كبرى أخرى".

العقوبات الدولية

أصبحت المنطقة المالية الحرة الدولية التي افتُتحت عام 2015، جذابة أيضاً في السنوات القليلة الماضية، نظراً لأن الإمارات أحجمت عن فرض عقوبات على دول مثل روسيا، بينما تشدّدت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي في قيودها الخاصة. وفي هذه الأثناء، اتخذت سويسرا والمملكة المتحدة وبعض دول الكاريبي إجراءات صارمة بحق أشخاص لديهم علاقات مع الدول التي تخضع لعقوبات.

في الواقع، تحظى الشركات ذات الأغراض الخاصة في أبوظبي بدعم متزايد من أفراد الأسرة الحاكمة أنفسهم. فقد قامت الشركات التابعة لـ"رويال غروب" التي يسيطر عليها مستشار الأمن الوطني الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، شقيق رئيس دولة الإمارات وأحد أكثر صانعي الصفقات تأثيراً في العالم، بتأسيس عدد من هذه الشركات في "سوق أبوظبي العالمي" في النصف الثاني من العام الجاري، وفقاً لبيانات وأشخاص مطلعين.

أحد الوافدين الجدد الجديرين بالملاحظة إلى "سوق أبوظبي العالمي" هو "ليسين".

أميركا تعاقب شركات مقرها الإمارات لانتهاك سقف سعر نفط روسيا

أفادت "بلومبرغ" بأن رابع أغنى شخصية روسية على مؤشرها للمليارديرات، أنشأ في مايو 2023 اثنتين من الشركات ذات الأغراض الخاصة، وهما "سيرينيتي 2 هولدينغز" (Serenity II Holdings) و"نيبولا 2 هولدينغز" (Nebula II Holdings). وقال أشخاص مطلعون على الأمر إن "ليسين" انجذب إلى أبوظبي بسبب بورصتها وعلاقاتها بالمستثمرين العالميين مثل "داليو"، فضلاً عمّا تتمتع به من استقرار اقتصادي وقانوني. ورفض متحدث باسم الملياردير الذي لم يخضع للعقوبات من قِبل الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو الاتحاد الأوروبي، التعليق.

قال يان مرازك، الشريك الإداري في "إم/إتش كيو" والذي يعمل انطلاقاً من دبي، إن الحرب في إسرائيل وغزة يمكن أن تزيد الطلب على الشركات ذات الأغراض الخاصة في "سوق أبوظبي العالمي". وقال المحامي الذي تدرب في سويسرا إنه تلقى في الآونة الأخيرة طلباً من رجل أعمال فلسطيني يتطلع لاستخدام هذه الشركات في حماية أصوله.

تم تأسيس أكثر من 5 آلاف شركة ذات أغراض خاصة في "سوق أبوظبي العالمي" وفقاً لشركة "إم/إتش كيو"
تم تأسيس أكثر من 5 آلاف شركة ذات أغراض خاصة في "سوق أبوظبي العالمي" وفقاً لشركة "إم/إتش كيو" المصدر: بلومبرغ

إجراءات صارمة في الكاريبي

بدأت تدفقات الأموال الخارجة من ملاذات مثل الجزر العذراء البريطانية في 2017 تقريباً، عندما ضرب الإعصار "إرما" الجزيرة. وقد دفع هذا بعض المهام الرئيسية لأعمال تسجيل الشركات المربحة إلى التحول للمكاتب الرئيسية للشركات الائتمانية في أوروبا وآسيا، وذلك وفقاً لجوسلين فيرنيس، رئيس الشؤون الإدارية في "سوفرين كوربوريت سيرفسيز" (Sovereign Corporate Services) ومقرها دبي، وهي شركة أخرى شاركت في إنشاء قطاع الشركات ذات الأغراض الخاصة في "سوق أبوظبي العالمي".

الاتحاد الأوروبي يُدرج جزر البهاما في القائمة السوداء للملاذ الضريبي

في فبراير الماضي، أدرج وزراء مالية الاتحاد الأوروبي جزر العذراء البريطانية على القائمة السوداء باعتبارها ملاذاً ضريبياً، مما عرضها لعقوبات إدارية وقيّد حصولها على بعض التمويل الأوروبي (قبل التراجع عن هذه الخطوة لاحقاً في أكتوبر بعد التغييرات القانونية التي نفذتها الحكومة المحلية).

كانت حملة منفصلة نفذتها جزر كايمان للخروج من القائمة الرمادية لفريق العمل المعني بالإجراءات المالية في باريس، والتي كُللت بالنجاح في أكتوبر الماضي، قد دفعت المنطقة إلى زيادة متطلبات الإفصاح الخاصة بالشركات الجديدة.

القائمة الرمادية

تشهد جزر العذراء البريطانية حالياً أسوأ عام لتسجيل الشركات منذ عقد من الزمن على الأقل، وفق لجنتها للخدمات المالية. وفي الوقت ذاته، تتجه جزر كايمان لتسجيل ما يزيد قليلاً على 10 آلاف شركة في 2023، وهو ما يمثل أقل عدد من عمليات التأسيس منذ عام 2013، وفقاً لسجلها العام.

تواجه الإمارات نفسها تدقيقاً من مجموعة العمل المالي، لا سيما منذ إدراجها على القائمة الرمادية في مارس 2022. لكن قضية الشركات ذات الأغراض الخاصة لم تكن محورية في محادثات الخروج من القائمة، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

جهود الإمارات للخروج من "القائمة الرمادية" تكتسب زخماً

قال سام بلاتيس، الرئيس التنفيذي لشركة "مينا كاتاليستس" (MENA Catalysts) التي تقدم استشارات العلاقات الحكومية للشركات في منطقة الخليج العربي: "الموقع الاستراتيجي لسوق أبوظبي العالمي واستقرار السياسات وقربه من رأس المال، عوامل جذب رئيسية للأفراد ذوي الثروات الهائلة، مما يوفر بديلاً آمناً لجزر العذراء البريطانية وجزر كايمان، وهي ملاذات تقليدية لكن لا يمكن التنبؤ بإجراءاتها في الوقت الحالي".

الملياردير الهندي غواتام أداني
الملياردير الهندي غواتام أداني المصدر: بلومبرغ

ولاية قضائية جذابة

قال متحدث باسم "سوق أبوظبي العالمي" إن المنطقة الحرة جذابة لعدد من الأسباب، بما في ذلك استخدام القانون العام الإنجليزي والحماية القوية للمستثمرين والضرائب المنخفضة. وأضاف أن الشركات ذات الأغراض الخاصة تتمتع بالعديد من المزايا، مثل عدم وجود حد أدنى لمتطلبات رأس المال، وعدم وجود قيود على جنسية المساهمين، وسهولة نقل الأسهم.

قال مقدمو الخدمات الذين يساعدون في إنشاء الشركات ذات الأغراض الخاصة إن جزءاً من جاذبية "سوق أبوظبي العالمي" هو السرية الممنوحة للأفراد الأثرياء. وأضافوا أنه على الرغم من أن سجل الشركات يدرج أعضاء مجلس الإدارة والمساهمين، فإن هناك إجراءات روتينية أقل تتعلق بالتدقيق والإفصاح عن المالك النهائي.

"ساغارد" تفتتح فرعاً في أبوظبي لجذب صفقات الشرق الأوسط

كما يعد ختم الموافقة من أبوظبي أمراً ذي قيمة أيضاً لصانعي الصفقات الذين يتطلعون إلى جذب استثمارات خارجية، وكذلك من صناديق الثروة في الإمارة.

أما الملياردير الهندي غوتام أداني -الذي تضررت أسهمه بعد تقرير لشركة أبحاث مالية هذا العام ولكنها تتعافى الآن- فقد حصل في السنوات القليلة الماضية على استثمارات من شركة "العالمية القابضة" التابعة للشيخ طحنون.

تمتلك عائلة أداني شركة ذات أغراض خاصة في "سوق أبوظبي العالمي" تسمى "أردور إنفستمنت هولدينغز" (Ardor Investment Holding)، بحسب أشخاص مطلعين على الأمر ووفقاً للإفصاحات.

إقبال متزايد

يُظهر سجل المنطقة الحرة أن "أردور" تأسست في أغسطس 2023. والمساهم فيها "آر بي جي إجزيم دي إم سي سي" (RVG Exim DMCC)، وهي شركة تظهر سجلات الشركات في دبي أن فينود أداني، شقيق قطب الأعمال، هو من أنشأها ويديرها سوبير ميترا، رئيس مكتب عائلة أداني الخاص.

وزادت "أردور" في الآونة الأخيرة حصتها في "أداني باور" (Adani Power)، التابعة للملياردير الهندي وفق ملفات الشركة. ولم يرد ممثلو "أداني غروب" على طلب للتعليق.

من بين رجال الأعمال الآخرين الذين أنشأوا شركات في أبوظبي، مرتضى لاخاني، قطب التجارة الباكستاني الذي ذكرت "بلومبرغ" أنه صاحب دور محوري في أعمال النفط العالمية لروسيا، بينما نفى محاموه أن يكون لموكلهم أي دور حالي في النفط الروسي.

شركات إماراتية قد تنقذ "إيفرغراند" مثلما حدث مع "أداني"

وفي يونيو، سجل لاخاني شركة ذات غرض خاص تسمى "كينغز إنفستمنتس هولدينغ" (Kings Road Investments Holding)، حيث أُدرج باعتباره المساهم الوحيد، حسبما تظهر سجلات "سوق أبوظبي العالمي". ولم يستجب لاخاني لطلبات التعليق.

في الوقت ذاته، أنشأ العديد من المديرين التنفيذيين المرتبطين بشركة صناعة الساعات السويسرية الفاخرة "أوديمار بيغيه" (Audemars Piguet) شركة ذات غرض خاص في ديسمبر 2021، حسبما تظهر سجلات "سوق أبوظبي العالمي". ورفض متحدث باسم "أوديمار بيغيه" التعليق.

زائر يستخدم هاتفاً ذكياً لالتقاط صورة لأبراج الاتحاد في أبوظبي، الإمارات، يوم 24 نوفمبر 2022
زائر يستخدم هاتفاً ذكياً لالتقاط صورة لأبراج الاتحاد في أبوظبي، الإمارات، يوم 24 نوفمبر 2022 المصدر: بلومبرغ

التأشيرة الذهبية

يعود جزء من نجاح أبوظبي في جذب المزيد من الشركات ذات الأغراض الخاصة إلى كيفية استفادة الإمارات من برامج التأشيرة وجوازات السفر الذهبية في العامين الماضيين، بحسب أرماند أرتون، مؤسسة شركة الاستشارات "أرتون كابيتال" (Arton Capital). وقد شجعت هذه الإصلاحات الأثرياء على جعل الدولة الخليجية موطناً أكثر ديمومة.

قالت "أرتون": "نشهد اتجاهاً لانتقال المزيد من المليارديرات إلى الإمارات. وبمجرد أن يشعروا بالترحيب والأمان، فإنهم يتطلعون بعد ذلك إلى نقل أعمالهم وأصولهم، مع كون سوق أبوظبي العالمي أحد الأماكن المفضلة".